بالفيديو: فولوديمير زيلينسكي.. رئيس أوكرانيا الذي فضل القتال على الهرب

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي . DR

في 26/02/2022 على الساعة 22:30

منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، عجت مواقع التواصل الاجتماعي بصور وفيديوهات للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرتديا الزي العسكري، يقف جنبا إلى جنب مع جيش بلاده. فمن يكون هذا الرئيس الذي رفض الهرب وفضل القتال إلى جانب جيشه.

رئيس بالصدفة

وُلد فولوديمير زيلينسكي، البالغ 44 عامًا، في بلدة كريفي ريه الناطقة بالروسية عام 1978 لأبوين يهوديين.

درس القانون في جامعة كييف الوطنية للعلوم الاقتصادية التي حصل منها على شهادة في القانون. ولكنه وجد ضالته في الكوميديا، وكان في شبابه يشارك بشكل منتظم في برنامج فكاهي تنافسي كان يبث من خلال التلفزيون الروسي. وفي عام 2003، شارك في تأسيس فريق إنتاج تلفزيوني ناجح أطلق عليه اسم كفارتال 95.

أنتج هذا الفريق برامج لشبكة 1+1 التلفزيونية الأوكرانية التي قام مالكها الملياردير إيغور كولومويسكي لاحقا بدعم حملة زيلينسكي للفوز برئاسة الجمهورية.

وكان زيلينسكي يلعب أدوار البطولة في أفلام رومانسية معروفة مثل الحب في المدينة الكبيرة و8 لقاءات غرامية، ومن أهم الأدوار التي حصل عليها وساعدته بالانتقال إلى عالم السياسة، كان دور الرئيس في مسلسل "خادم الشعب" عام 2015، ومثل زيلينسكي شخصية معلم تاريخ يصبح رئيسا عن طريق الصدفة، ويحارب الفساد في أوكرانيا بشراسة.

ولكن سرعان ما أصبح التمثيل واقعا. ففي عام 2019، أسس زيلينسكي حزبه السياسي بنفس اسم الفيلم "خادم الشعب" كما وظف قضايا الفساد في أوكرانيا في حملته الانتخابية، بعد إطاحة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا واحتجاجات متواصلة عمت أوكرانيا لأشهر.

فاز زيلينسكي في الانتخابات الرئاسية لعام 2019 بأغلبية ساحقة 73٪ من الأصوات، وهو يقود اليوم بلدا يبلغ عدد سكانه حوالي 44 مليون نسمة.

رفض الهرب وفضل القتال إلى جانب جيشه

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة عرضت على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المساعدة على مغادرة كييف كي لا يقع في الأسر، لكنه رفض العرض الأميركي بإجلائه. وذكرت الصحيفة، نقلا عن مسؤولين أمريكيين وأوكرانيين، أن الولايات المتحدة أبدت استعدادها لمساعدة زيلينسكي على مغادرة كييف، كي لا يقع في أيدي القوات الروسية.

وتعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة, بالبقاء في كييف، حيث تقاتل قواته القوات الروسية، الذين يتقدمون صوب العاصمة في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

وظهر الرئيس الأوكراني في فيديو نشره، الجمعة، وسط مجموعة من مرافقيه في قلب العاصمة كييف معلناً بقاءه وإصراره على المقاومة للهجوم الروسي على بلاده.

تحرير من طرف حفيظ
في 26/02/2022 على الساعة 22:30