بالفيديو: الأسباب والتداعيات.. كل ما تريد معرفته حول حرب روسيا وأوكرانيا

قوات أوكرانية في تدريبات

قوات أوكرانية في تدريبات . Reuters

في 24/02/2022 على الساعة 17:00

بعد أسابيع من التوقعات، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فجر الخميس 24 فبراير 2022، إطلاق "عملية عسكرية خاصة" في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا، قائلا إنها تهدف إلى "نزع سلاح" حكومة كييف التي اتهمها بالإشراف على "إبادة جماعية" في المناطق الشرقية من أوكرانيا.

لحظات بعد الخطاب، بدأ سماع دوي الانفجارات في أماكن مختلفة من أوكرانيا، في حين توالت الإدانات الغربية للخطوة الروسية التي وصفت بأنها "غزو شامل" لأوكرانيا، سيقابل برد حازم من الغرب.

تابع البث المباشر للصراع روسيا وأوكرانيا

كيف نشب التوتر العسكري الحالي بين روسيا وأوكرانيا؟

منذ نهاية العام الماضي، يتزايد التوتر العسكري بين موسكو وكييف وسط توجيه اتهامات إلى روسيا بحشد قواتها على الحدود مع أوكرانيا، بينما توجه "جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان"، المعلنتان من طرف واحد، اتهامات إلى السلطات الأوكرانية بالحشد العسكري على خط التماس في منطقة دونباس، شرقي أوكرانيا.

كما تطالب موسكو بضمانات أمنية بعدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) خوفا من نشر صواريخ أمريكية على الأراضي الأوكرانية، على بعد دقائق من التحليق إلى موسكو، في حال تم قبول عضوية كييف في الحلف. 

وبالنسبة لروسيا، فإن أوكرانيا يفترض أن تبقى "تابعة"، أو في الحد الأدنى على الحياد في معركتها مع "خصومها" الدوليين، لا أن تصير تهديدا أو واجهة تهديد. ولعلّ أكثر ما يثير قلق موسكو سعي كييف لعضوية حلف شمال الأطلسي عبر خطوات عملية.

روسيا ترى أن تمدّد حلف شمال الأطلسي، وفي خلفيته التمدد الأميركي، إلى حدودها مع أوكرانيا "خطا أحمر"، ومن ثم تتعامل مع كييف بـ"عدوانية" باعتبارها واجهة لمعركة كبرى تقدّر موسكو أنها تستهدف أمنها القومي ومجالها الحيوي.

ما هي الخلافات الرئيسية بين روسيا وأوكرانيا؟

منذ عام 2014، تعتبر أوكرانيا أن روسيا تحتل أراضيها عن طريق ضم شبه جزيرة القرم ودعم منطقة دونباس المطالبة بالاستقلال عن كييف. إلا أن موسكو تنفي هذه التهم، بحجة أن عملية "استعادة الوحدة" بين القرم وروسيا جاءت نتيجة لاستفتاء تقرير المصير الذي أجري في شبه الجزيرة، نافية ضلوعها في الحرب الأهلية في دونباس، ومؤكدة أنها من الدول الضامنة لاتفاقات مينسك للتسوية الأوكرانية، وليست طرفا فيها.

كيف وصلت العلاقات الروسية الأوكرانية إلى هذه المرحلة من التدهور؟

أوكرانيا هي دولة شابة للغاية، يبلغ عمرها ثلاثة عقود فقط، ونشأت على أطلال تفكك أكبر دولة في العالم، الاتحاد السوفييتي، في عام 1991، ونالت على أثره استقلالها عن موسكو. ومنذ ذلك الحين، تتابع في أوكرانيا رؤساء موالون ومناهضون لروسيا.

لكن منذ عام 2014، تحولت أوكرانيا إلى نموذج الدولة القومية بلا رجعة، وقطعت طريقا طويلا نحو التكامل مع الغرب، وصل إلى حد إعفاء المواطنين الأوكرانيين من التأشيرات للسفر إلى الاتحاد الأوروبي.

في المقابل، تدهورت العلاقات مع روسيا إلى حد تعليق حركة الطيران بين البلدين منذ عام 2015، مع استمرار التعاون في بعض المجالات الحيوية، مثل ترانزيت الغاز الروسي إلى أوروبا. ولذلك، تروج كييف بقوة لتعطيل تشغيل مشروع "السيل الشمالي-2" لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، خوفا من أنه سيساعد روسيا في الالتفاف على أوكرانيا في نقل الغاز، وسيزيد من متاعبها الاقتصادية بعد انتهاء عقد الترانزيت الحالي في عام 2024.

كيف بدأت أعمال القتال في منطقة دونباس الواقعة شرقي أوكرانيا؟

بعد انضمام القرم إلى روسيا، دعا النشطاء الموالون لروسيا في دونباس إلى إجراء استفتاء تقرير المصير لحذو حذو القرم، معلنين بشكل أحادي الجانب عن قيام ما يعرف بـ"جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين"، ما أدى إلى اندلاع الحرب الأهلية في ربيع 2014، والتي راح ضحيتها أكثر من 13 ألف قتيل حتى الآن، وفق أرقام الأمم المتحدة.

هل شكل ضم القرم انتهاكاً لمذكرة بودابست المؤرخة في عام 1994؟

نعم، في نهاية عام 1994، وقعت بريطانيا وروسيا والولايات المتحدة وأوكرانيا على مذكرة بودابست، التي نصت على ضمان وحدة الأراضي الأوكرانية مقابل تخليها عن ترسانتها النووية الموروثة من الحقبة السوفييتية.

لكن في عام 2014، أجرت روسيا استفتاء تقرير المصير في القرم وضمت شبه الجزيرة إثره، وهي عملية اعتبرتها كييف احتلالا، كما لم تعترف الدول الغربية بشرعيتها. ومع ذلك، تخاذلت لندن وواشنطن عن فرض أي عقوبات جدية على روسيا على خلفية مخالفتها الاتفاق.

لماذا فشل الرئيس الأوكراني زيلينسكي في إحلال السلام في دونباس؟

قبل انتخابه رئيسا، كان زيلينسكي ممثلا كوميديا نال شهرته ببطولته في المسلسل السياسي الساخر "خادم الشعب"، الذي يتناول قصة انتخاب أستاذ تاريخ بسيط ومتواضع يدعى فاسيلي غولوبورودكو رئيسا لأوكرانيا، قبل أن يتحقق هذا السيناريو على أرض الواقع في عام 2019، وسط آمال الأوكرانيين في أن يضع حدا للحرب في دونباس. إلا أنه بعد انتخابه، وجد زيلينسكي نفسه رهينة للتجاذبات السياسية والتيار القومي الراديكالي داخليا، والضغوط الروسية المتزايدة خارجيا، ما يحول دون تحقيق السلام حتى الآن.

ما هي الهوية الثقافية واللغوية للمجتمع الأوكراني؟

تعد أوكرانيا دولة ذات انقسام مجتمعي عميق بين المناطق الغربية التي تعتمد اللغة الأوكرانية وترى مستقبلها مع الاتحاد الأوروبي، والمناطق الشرقية ذات الأغلبية الناطقة بالروسية والتي تدين بالولاء لموسكو. ولهذا السبب تحديدا، وصف المفكر السياسي الأميركي صاموئيل هنتنغتون، في كتابه الشهير "صراع الحضارات"، أوكرانيا بأنها "بلد منقسم ذو ثقافتين مختلفين".

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 24/02/2022 على الساعة 17:00