إطلاق اسم خاشقجي على شارع في واشنطن قرب السفارة السعودية

DR

في 09/12/2021 على الساعة 21:30

أقر مسؤولون محليون في العاصمة الأمريكية، واشنطن، مشروع قانون لتسمية جزء من الشارع، حيث تقع السفارة السعودية، باسم الصحفي السعودي المقتول، جمال خاشقجي.

ونقلت الإذاعة العامة الأمريكية "أن بي آر" عن عضو مجلس العاصمة، بروك بينتو، قوله إن قانون تسمية طريق جمال خاشقجي، الذي أُقر بالإجماع، سيكون بمثابة تذكير بالمخاطر التي يواجهها الصحأفيون في جميع أنحاء العالم.

وأشار إلى أن الإعلام الحر أساسي في كل ديمقراطية، وتابع أن جمال خاشقجي، خاطر بحريته وحياته، عندما أراد البحث عن الحقيقة، وأوضح أن تغيير اسم الشارع ليحمل اسم خاشقجي "يدل على قيم سكان المنطقة واحترامهم للصحافة الحرة المستقلة".

المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن (DAWN) ، سارة ليا ويتسن، قالت لـ"أن بي آر" إن إعادة تسمية الشارع أمام السفارة السعودية تكريما لخاشقجي ستكون بادرة مهمة لدعم المساءلة عن مقتله الوحشي.

وبموجب قرار المجلس المحلي التابع لواشنطن، ستعاد تسمية الطريق 600 من شارع نيو هامبشاير في العاصمة، باسم جمال خاشقجي في حفل عام الشهر المقبل.

وعاش خاشقجي في منفاه الاختياري في الولايات المتحدة حيث كان يكتب مقالات في صحيفة "واشنطن بوست" انتقد فيها ولي العهد السعودي محمّد بن سلمان.

وقتل خاشقجي المقرب سابقا من القيادة السعودية إلى أن أصبح منتقدا حادا لها، في مقر قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر 2018، على يد فريق أتى من المملكة العربية السعودية، وعمد الفريق إلى خنقه وتقطيع جثته التي لم يُعثر عليها، وفق مسؤولين أميركيين وأتراك.

وبعد أن أنكرت في بادئ الأمر حصول عملية الاغتيال، عادت الرياض وأقرت بأن خاشقجي قُتل على أيدي عملاء تصرّفوا من تلقاء أنفسهم.

وتحت ضغط كبير من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، حاكمت الرياض بعضا ممّن شاركوا في اغتيال الصحفي المعارض.

وفي ختام المحاكمة التي جرت خلف أبواب موصدة، حُكم على خمسة متّهمين لم يتمّ الكشف عن أسمائهم بالإعدام وعلى ثلاثة آخرين بعقوبات طويلة بالسجن.

وبعد تسعة أشهر، ألغت المحكمة أحكام الإعدام واستبدلتها بعقوبات تصل إلى السجن لعشرين عاما.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 09/12/2021 على الساعة 21:30