من جحيم الحرائق إلى الغرق في السيول..ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات بتركيا

DR

في 14/08/2021 على الساعة 17:00

تواردت أنباء قاسية حول أعداد الضحايا الذين فقدوا حياتهم نتيجة الفيضانات التي اجتاحت شمال غرب تركيا طوال اليومين الماضيين، والتي تجاوزت أعداد ضحايا حرائق الغابات التي حدثت جنوب غرب البلاد طوال ثلاثة أسابيع ماضية.

وذكر المركز التركي لمواجهة الكوارث أن ارتفاع الفيضانات في منطقتي بوزكورت وكاستامونو قد وصل لارتفاع 4 أمتار، وأن مجموع ضحاياها قد وصل إلى 27 ضحية، أغلبهم حُصروا داخل منازلهم التي أحاطت بها المياه من كل حدب، وغمرت حتى الطابق الثالث في بعض أحياء مدينة بوزكورت.

وقال نائب حزب الشعب الجمهوري عن مدينة بوزكورت التركية، باريش كارادينيز، في تصريحات أمس الجمعة، إن المنظمات المدنية الرديفة لحزبه وثقت أسماء 17 شخصا على الأقل، ما يزالون بحكم المفقودين، وأن عمليات البحث عنهم في معظم الأماكن المتوقع أن يكونوا متواجدين فيها بائت بالفشل.

بدوره قال رئيس بلدية مدينة سينوب، القريبة من بلدة بوزكورت، باريش أيهان في تغريدات على صفحته في موقع تويتر: "إن 3 أشخاص فقدوا حياتهم بسبب كارثة الفيضانات في المدينة حتى الآن، وخاصة في حي أيانجيك، التي تعرض لتدمير رهيب، وثمة 20 شخصا لم يتم الوصول إليهم حتى الآن، وهُم بعداد المفقودين. نطالب الحكومة التركية بإعلان مدينة سينوب ومحيطها منطقة كوارث على وجه السرعة".

ومن جانبهم، أكد سُكان محليون من منطقة آيانجيك السكنية الكُبرى، إن البنية التحتية قد انهارت تماما في مناطقهم، فكل تمديدات الصرف الصحي دُمرت، ولا يوجد كهرباء أو مياه صالحة للشرب. وكانت مناطق بوزكورت وأزدافاي وإنييولو وأبانا في شمال غرب تركيا قد تعرضت لموجة من الفيضانات ابتداء من ليلة الأربعاء الفائت، بسبب هطول أمطار غزيرة تجاوزت 170 ملم في بعض المناطق، مما أدى إلى فيضان بعض السدود المحلية، وتجمع المياه في بعض المسارات والوديان القريبة.

و ما تزال عمليات الإنقاذ متواصلة، حيث تصل مساحة المناطق المُتعرضة للفيضانات إلى أكثر من 10 آلاف كيلومتر مربع، وأطاحت إلى جانب الضحايا المدنيين بمنازل أكثر من 2400 عائلة، وجرفت أكثر من 320 سيارة مدينة، إلى جانب 32 سيارة إسعاف، والعشرات من المراكب البحرية والحيوانات والمخازن الزراعية والأسواق المحلية، التي جُرفت بالكامل.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 14/08/2021 على الساعة 17:00