روسيا تلزم العمال على أخد التلقيح أو التوقف عن العمل

DR

في 21/06/2021 على الساعة 22:15

في وقت تسعى فيه كثير من دول العالم إلى إغراء مواطنيها لأخذ اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، بالإجازات والرحلات الجوية والهدايا الثمينة كما في تايلاند وإندونيسيا وهونغ كونغ، فهناك عقوبات تنتظر الرافضين للتطعيم في روسيا.

وبحسب موقع "العربية.نت"، نقلا عن وزير الشغل الروسي، فسيتم تعليق عمل الموظفين الروس الذين يرفضون لقاح كوفيد-19 في المناطق التي يكون فيها إلزامياً.

وقال المسؤول الروسي، انطون كوتياكوف، في تصريحات إعلامية، أمس الأحد: "إذا قررت السلطات الصحية في منطقة جعل التلقيح إلزاميا لبعض الفئات من العمال، قد يتم تعليق عمل أي موظف لم يتلق اللقاح".

كما أكد أن التعليق قد يستمر طالما ظل مرسوم إلزامية التطعيم ساريا. وجاءت هذه التصريحات مع تزايد الإصابات، وفرض موسكو وبعض المدن الأخرى قيوداً تشمل أيضاً مباريات بطولة أمم أوروبا 2020.

أتى ذلك، بعد أن أمرت سلطات موسكو وضواحيها، يوم الأربعاء الماضي، بجعل التلقيح إلزاميا في قطاع الخدمات في مواجهة وضع وبائي "خطير".

وورد في قرار موسكو أن 60% من موظفي قطاع الخدمات التي تقدم لزبائن في موسكو يجب أن يكونوا ملقحين بالكامل قبل 15 غشت القادم.

وتأتي موجة الإصابات الجديدة في وقت يفترض أن تستضيف سان بطرسبورغ، التي تعد أسوأ بؤرة للفيروس بعد موسكو، سبع مباريات في إطار بطولة أمم أوروبا 2021، بما في ذلك مباراة الدور ربع النهائي في الثاني من يوليوز، والتي يتوقع أن تستقطب الآلاف من جماهير كرة القدم الأوروبية.

يشار إلى أنه رغم توفر اللقاحات مجانا للروس منذ دجنبر الماضي، فقد تلقى 19,5 مليون شخص فقط من أصل 146 مليونا (عدد السكان) جرعة واحدة على الأقل، حسب موقع "غوغوف" الذي يجمع الأرقام المرتبطة بكوفيد-19 من المناطق والإعلام.

أما في موسكو، فتلقى 1,5 مليون شخص فقط جرعتين من اللقاح من أصل نحو 12 مليونا من سكان المدينة. وخلص استطلاع مستقل نشر حديثا إلى أن 60 بالمائة من الروس لا ينوون تلقي اللقاح.

وبعد يومين متتاليين من تسجيل إصابات قياسية، سجلت موسكو انخفاضا طفيفا، الأحد 21 يونيو، مع 8305 إصابات في 24 ساعة. لكن هذا الرقم لا يزال أعلى بكثير مما كان عليه قبل أسبوعين حين كانت تسجل نحو 3000 إصابة يوميا.

وأكد رئيس البلدية، سيرغي سوبيانين، أن نحو 90 بالمائة من المرضى مصابون بالمتحوّر الهندي دلتا لفيروس كورونا، وهو يتفشى بسرعة أكبر.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 21/06/2021 على الساعة 22:15