اكتشف أين ومتى سيسقط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

DR

في 05/05/2021 على الساعة 16:00

يحبس علماء الفضاء ومسؤولي وزارات الدفاع بعدد من الدول أنفاسهم بسبب خروج الصاروخ الصيني Long March 5B عن السيطرة ودورانه حول الأرض، بعد فشل التحامه مع المركبة الفضائية الصينية.

وذكرت محطة SpaceNews أن طريق الصاروخ يتجه حاليا إلى خط عرض تقريبًا بالتوازي مع نيويورك ومدريد، وإلى أقصى الجنوب مثل جنوب تشيلي وويلينجتون، نيوزيلندا.

وكشفت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن تفاصيل جديدة لسقوط الصاروخ، حيث أشارت إلى أن الأخير والذي يزن نحو 21 طنًا يمكن أن يمطر حطامه فوق مناطق مكتظة بالسكان بما في ذلك مدينة نيويورك الأمريكية، غير أن نقطة دخوله الدقيقة إلى الأرض لا يمكن للعلماء تحديدها إلا في غضون الساعات القادمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن التاريخ المتوقع للعودة غير المنضبطة للصاروخ هو يوم السبت 8 ماي 2021.

وحذرت الحكومة الأمريكية من أن "صاروخ لونغ مارش 5 بي، الذي خرج عن السيطرة، من المتوقع أن يعود إلى الأرض يوم السبت (8 مايو)، وربما يصيب منطقة مأهولة".

وكشف متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية عن تاريخ عودته المتوقعة إلى الغلاف الجوي للأرض، لكنه قال إن "نقطة دخوله الدقيقة لا يمكن تحديدها حاليًا"، وأضاف المتحدث أنه يتم نشر تحديثات يومية لموقعه على Space Track، وستقدم الحكومة معلومات إضافية "عندما تصبح متاحة".

واكتشفت عدد من منصات تتبع الأقمار الصناعية الأخرى أيضًا جسم الصاروخ الذي يبلغ طوله 100 قدم وعرضه 16 قدمًا، والمعروف الآن باسم "2021-035B"، ويسير بسرعة تزيد عن أربعة أميال في الثانية - بسرعة كافية لتدوير الأرض في أقل من ساعتين.

في السياق ذاته، قال مايك هاوارد المتحدث باسم البنتاغون "نحن ندرك داخل قيادة الفضاء موقع صاروخ Long March 5B الصيني في الفضاء ونتتبعه، لكن لا يمكن تحديد نقطة دخوله الدقيقة إلى الغلاف الجوي للأرض إلا في غضون ساعات من عودتها، والتي من المتوقع حدوثها في 8 مايو تقريبًا".

من جهته، قال جوناثان ماكدويل، عالم الفلك في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية ببريطانيا: "من المحتمل ألا يكون أمر سقوط الصاروخ جيدًا".

بقيت الإشارة إلى أن إحدى الصواريخ التي اطلقت في المرة الأخيرة لتعزيز مركبة Long March 5B، انتهى به الأمر بقضبان معدنية طويلة كبيرة تتطاير في السماء، وتسبب أضرارًا في العديد من المباني في ساحل العاج.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 05/05/2021 على الساعة 16:00