"مدفع رمضان" بمصر يعود للعمل بعد توقف استمر لـ30 عاما

DR

في 13/04/2021 على الساعة 22:30

مع أذان مغرب أول يوم من شهر رمضان في مصر، أعيد إطلاق "مدفع رمضان" من جديد داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، لأول مرة منذ عام 1992.

وقامت وزارة السياحة والآثار المصرية، بعملية ترميمه ليعود للعمل من جديد ابتداء من اليوم الثلاثاء، أول أيام الشهر الكريم وحتى نهاية الشهر بعد توقف دام نحو 30 عاما.

ويعود تاريخ صنع هذا المدفع الأشهر في مصر إلى العام 1871، وهو عبارة عن ماسورة حديدة ترتكز على قاعدة حديدية بعجلتين كبيرتين من الخشب بإطارات من الحديد.

وقال أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الاسلامية، في تصريحات صحفية، إن القصص حول حقيقة "مدفع رمضان"، تعددت إلا أنها جميعا تؤكد على أنها نشأت في مدينة القاهرة، تحديدا بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة.

وأشار إلى أن "مدفع رمضان" يرجع إلى عهد السلطان المملوكي خشقدم، حين أراد أن يجرب مدفعا جديدا وصل إليه، وصادف إطلاق المدفع وقت غروب شمس أول يوم من رمضان عام 1467، فظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان، فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم لتشكره على هذه البدعة الحسنة التي استحدثها، وعندما رأى السلطان سرورهم قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذانا بموعد الإفطار.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 13/04/2021 على الساعة 22:30