أعضاء الكونغرس يجتمعون من أجل التصديق على فوز بايدن

DR

في 06/01/2021 على الساعة 23:00

بدأ أعضاء الكونغرس الأمريكي، الأربعاء 6 يناير 2021، اجتماعا بروتوكوليا في واشنطن للتصديق على نتيجة الانتخابات الرئاسية للثالث من نونبر، وسط أجواء متوترة.

وكما كان متوقعا، اعترض أعضاء جمهوريون على تصويت المجمع الانتخابي في بعض الولايات الحاسمة، لاسيما أريزونا، الشيء الذي اضطر مجلسي الكونغرس إلى الاجتماع بشكل منفصل لمناقشة كل اعتراض.

وحذر زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ ميتش مكونيل، في كلمة له، أعضاء حزبه من إلغاء أصوات المجمع الانتخابي على أساس "مزاعم".

وقال مكونيل، في ملاحظاته خلال مناقشة نتائج انتخابات أريزونا في مجلس الشيوخ، إن عدم المصادقة على النتائج "سيضر بجمهوريتنا إلى الأبد".

ويأتي الاجتماع في وقت تجمع فيه آلاف من أنصار الرئيس دونالد ترامب في الساحات الرئيسية للعاصمة واشنطن للاحتجاج على مزاعم "التزوير الانتخابي".

وألقى الرئيس دونالد ترامب، بهذه المناسبة، كلمة أمام حشد كبير من أنصاره، أكد فيها "عدم التنازل أبدا" وكرر أن "الانتخابات سرقت".

وفي وقت كان فيه المنتخبون مجتمعين في الكابيتول هيل، تمكن عشرات المتظاهرين من اقتحام مقر الكونغرس، مما أجبر عمدة العاصمة الفيدرالية موريل باوزر على إعلان حظر التجول في السادسة مساء بالتوقيت المحلي.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 06/01/2021 على الساعة 23:00