الدعوة إلى فتح تحقيق سريع في حريق مرفأ بيروت

DR

في 11/09/2020 على الساعة 08:30

دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسان دياب، الخميس 10 شتنبر 2020، إلى ضرورة الإسراع في التحقيق بشأن الحريق الذي اندلع ظهر أمس في مرفأ بيروت.

وشدد دياب، خلال جلسة مجلس الدفاع الأعلى لبحث مستجدات الحريق، على "ضرورة الإسراع في التحقيق لتحديد المسؤوليات"، لافتا إلى أنه "يجب أن تكون هناك أجوبة واضحة على أسئلة المواطنين".

واعتبر أن "ما حصل في المرفأ اليوم، ومهما كانت أسبابه، هو بمثابة طعنة جديدة للبنانيين جميعا، واستهتار كبير وإهانة للدولة والمجتمع".

من جهته، طالب الرئيس ميشال عون، بتشكيل لجنة برئاسة وزير الأشغال، تضم ممثلين عن الأجهزة الأمنية وشركة مرفأ بيروت، لوضع تنظيم جديد للعمل في المرفأ وتأمين السلامة العامة فيه.

وفي وقت سابق من الخميس، أعلن الجيش اللبناني، اندلاع حريق جديد في مرفأ بيروت، شاركت طوافات الجيش في إخماده، مضيفا عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، أن الشرطة العسكرية "باشرت التحقيق في الحريق، بإشارة من النيابة العامة العسكرية".

بدوره، قال وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال، ميشال نجار، إن حريق المرفأ ناجم عن أشغال إصلاحات.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن الحريق، الذي جاء بعد أزيد من شهر على الانفجار الهائل الذي دمر منشآت المرفأ والمنطقة المحيطة به، أثار الرعب بين الساكنة المجاورة مشيرة إلى أن حالة من الهلع سادت المنطقة القريبة من موقع المرفأ بين المواطنين، عقب مشاهدتهم لسحابة الدخان الناجمة عن الحريق.

وكانت بيروت قد قضت ، في الرابع من غشت الماضي، ليلة دامية جراء انفجار كمية ضخمة من مادة نترات الأمونيوم كانت مصادرة ومخزنة منذ سنوات في المرفأ.

وخلف الانفجار مقتل 191 شخصا وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، كما شرد 300 ألف شخص تضررت أو تدمرت منازلهم.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 11/09/2020 على الساعة 08:30