من يكون سليم عياش المُدان في قضية اغتيال الحريري؟

DR

في 18/08/2020 على الساعة 15:11

أدانت المحكمة الدولية التي تنظر في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، الثلاثاء 18 غشت 2020، قرار إدانة في حق أحد المتهمين، وهو سليم عياش، الذي "كان عضوا في حزب الله اللبناني، واستخدم هاتفا محمولا يقول المدعون إنه كان محوريا في الهجوم".

من يكون سليم عياش؟

ولد سليم جميل عيّاش يوم 10 نونبر 1963، في بلدة تدعى حاروف بجنوب لبنان، عمل متطوعا في الدفاع المدني، وانتمى إلى حزب الله، ويحمل الجنسية الأميركية، حيث ذكرت وسائل الإعلام اللبنانية أنه لا يزال طليقا بالرغم صدور مذكرة للقبض عليه رفقة ثلاثة آخرين، ليتابعوا غيابيا من طرف غرفة الدرجة الأولى في فبراير 2012.

وتتضمن لائحة التهم الموجهة لسليم عياش في قضية اغتيال الحريري، عددا من التهم منها، مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي، وارتكاب عمل إرهابي باستعمال أداة متفجرة، وقتل رفيق الحريري عمدا باستعمال مواد متفجرة، وكذا قتل 21 شخصا آخر إضافة إلى رفيق الحريري عمدا باستعمال مواد متفجرة، ومحاولة قتل 226 شخصا إضافة إلى قتل رفيق الحريري عمدا باستعمال مواد متفجرة.

وبحسب لائحة الاتهام ضد عياش، فقد اغتيل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عند الساعة 12:55 بالتوقيت المحلي لبيروت، يوم 14 فبراير 2005، وحصل ذلك في ميناء الحصن في بيروت، نتيجة لعمل إرهابي، فجر فيه انتحاري كمية ضخمة من متفجرات مخبأة في مركبة، ما أدى لمقتل الحريري و21 شخصا أخرين وأصيب نحو 226 شخصا أيضا.

وأشارت اللائحة إلى أن عياش خطط لتنفيذ الهجمات ومراقبة الأهداف، وتحديدهم واستهداف منازلهم، والأماكن التي يترددون عليها بشكل دائم، وحتى أيام سفرهم.

تحرير من طرف شلاي محمد
في 18/08/2020 على الساعة 15:11