روسيا تتوصل إلى اتفاق لتجربة لقاح كورونا في السعودية والإمارات

DR

في 16/08/2020 على الساعة 22:00

توصلت روسيا إلى اتفاق مبدئي لإجراء تجارب سريرية للقاح المثير للجدل لفيروس كورونا في السعودية والإمارات، بحسب رئيس صندوق الثروة السيادي الروسي.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر، كيريل ديميترييف، لصحيفة "أراب نيوز" السعودية الناطقة بالإنجليزية، إن الروس يعملون مع شركة أدوية في المملكة، وتبادلوا البيانات من تجارب المرحلتين الأولى والثانية مع شركاء سعوديين. لم يفصح عنهم.

وأضاف ديميترييف: "سوف نتواصل حقا مع العلماء السعوديين ووزارة الصحة السعودية"، مضيفا: "نعتقد أن السعودية ستكون شريكا قويا للغاية في عملنا المشترك على اللقاح".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافقت روسيا على لقاح فيروس كورونا، قبل أن تظهر الاختبارات الحاسمة أنه آمن وفعال. ومن المقرر أن تبدأ خطة تلقيح جماعي قريبا. ووصفت جمعية محلية لشركات الأدوية متعددة الجنسيات، الموافقة التنظيمية المستعجلة، بأنها "محفوفة بالمخاطر".

وقال ديميترييف، أيضا، إن روسيا شاركت بياناتها مع الإمارات، وتتوقع أن تبدأ التجارب هناك في وقت لاحق من شهر أغسطس الجاري. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تخطط لإجراء تجارب سريرية في الفلبين والبرازيل وكذلك في روسيا.

في 16/08/2020 على الساعة 22:00