تايلاند تخطط لتعويض خسائر السياحة بفرض "ضريبة كوفيد"

إحدى الوجهات السياحية الشهيرة في تايلاند

إحدى الوجهات السياحية الشهيرة في تايلاند . DR

في 14/05/2020 على الساعة 10:38

تعتزم تايلاند، التي زارها نحو 38.9 مليون سائح في عام 2019، فرض ضريبة جديدة على السياح بعد انتهاء جائحة كورونا (كوفيد ـ 19).

وذكرت تقارير صحفية أن تايلاند تخطط لفرض ضريبة تحت مسمى "ضريبة كوفيد" على السياح الأجانب القادمين للبلاد، وقد يبلغ حجم الضريبة نحو 300 بات تايلاندي (10 دولارات) للسائح الواحد.

وأوضحت المصادر أنه سيتم استغلال الضريبة الجديدة في دعم القطاع الطبي في البلاد، وتعويض نفقات الحكومة في مواجهة تفشي فيروس كورونا الجديد، كما ستوجه لدعم قطاع السياحة المتضرر من الجائحة.

وكان وزير السياحة التايلاندي بيبات راتشاكيتبراكارن قد توقع مطلع فبراير الماضي، أن تخسر البلاد عائدات بنحو 10 ملايين دولار، جراء تراجع أعداد السياح بسبب وباء فيروس كورونا، إلا أن الخسائر تضاعفت وأصبحت بالمليارات بعد ذلك.

وتعد السياحة من أهم مصادر الدخل لتايلاند حيث تمثل أكثر من 10 بالمئة من الاقتصاد التايلاندي. ومثلت عائدات السياحة 18 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي. وقبل تفشي جائحة كوفيد-19، كان من المتوقع أن تصل مداخيل السياحة إلى 20 بالمئة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2020. وتشير التوقعات إلى أن عدد السياح الذين سيزورون البلاد العام الجاري سينخفض بنسبة 65 بالمئة لانتشار وباء فيروس كورونا في العالم.

وتأمل وزارة السياحة التايلاندية أن يزور البلاد العام الجاري نحو 16 مليون سائح، مع العلم أن الفصل الرابع لعام 2019 فقط شهد توافد 12 مليون سائح.

وأعلنت السلطات التايلاندية مطلع مايو الجاري، عن إعادة فتح جزيرة "كوه لارن" أمام السكان المحليين، فيما بدأت البلاد في تخفيف الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا الجديد، بينما يعتزم المسؤولون التخطيط لجذب السياح الأثرياء إلى الجزر الأخرى.

كما قررت تايلاند إعادة فتح بعض المؤسسات مثل المطاعم والأسواق والنوادي الرياضية مع تراجع عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا. وأعلنت البلاد أمس أنها لم تسجل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا للمرة الأولى منذ 9 مارس الماضي. وسجلت تايلاند 3017 إصابة بالمرض و56 وفاة وتعافي 2844 منذ تفشي المرض في يناير الثاني.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 14/05/2020 على الساعة 10:38