حسناء روسية تلغي أول عملية زرع رأس في العالم

DR

في 19/12/2018 على الساعة 19:42

قرّر الشاب الروسي فاليري سبيريدونوف (33 عاماً) التّراجع عن فكرة المشاركة في أول عملية "زرع رأس" في العالم بعد زواجه من شابّة حسناء من بلاده رزق منها بطفل مؤخراً، وفق ما نقلت "سكاي نيوز" عن صحيفة "ذا صن" البريطانية.

ويعاني سبيريدونوف من مرض "وردنغ هوفمان" وهو مرض وراثي نادر يصيب الأطفال، ويسبّب ارتخاء في عضلات اليد والأرجل وضعفاً في عضلات الصدر والذي يؤدّي إلى عدم القدرة على التنفّس بشكل طبيعي أو ضيق في التنفس، وظهور البلغم وكثرة السعال. وهذا المرض في العادة يسبب الوفاة خلال شهرين إلى 4 أشهر من تاريخ الولادة وقد لا يظهر عند الولادة مباشرة، إذ يمكن أن تبدأ أعراضه من 4 أشهر ولغاية 4 سنوات.

وكان سبيريدونوف يعتزم نقل رأسه إلى جسم آخر في عملية أثارت حتّى قبل القيام بها عاصفة من الجدل والانتقادات، وكان من المفترض أن يقوم بتلك العملية الجراح الإيطالي سيرجيو كانافيرو، الذي بات يلقب بـ"الدكتور فرانكنشتاين".

وبينما ما يزال الطبيب معتكفاً على أبحاثه في الصين، حيث وجد تمويلاً لمشروعه، يعيش الآن الشاب الروسي حياة جديدة واستثنائية مع زوجته أناستازيا بانفيلوفا الحاصلة على ماجستير في التكنولوجيا الكيمائية.

وبحسب "ذا صن"، فإنّ سبيريدونوف انتابه الشّك أنّ هناك شيئاً ليس على ما يرام في ما يخص خطط زراعة رأس ما في جسد آخر، خصوصاً بعد تأكيد الكثير من الخبراء في المجال الطبي أن القيام بهذه العملية في الوقت الحالي "مستحيل".

وكان سبيريدونوف، خبير الكمبيوتر، قد عمل لمدة عامين مع الدكتور كانافيرو، قبل أن ينسحب من المشروع، موضحاً أنّه على الطبيب الإيطالي أن يبحث على متطوعين صينيين الآن.

ويبلغ ابن سيرندونوف، الذي لم يكشف عن اسمه، 6 أسابيع من العمر، وهو بصحة جيدة إذ كانت الأم قد قامت بفحوص أثناء الحمل للتأكد من عدم إصابة الجنين بمرض والده.

وعوضاً عن أن يصبح "فأر تجارب"، قام سيرندونوف بتصميم كرسي متحرك ذكي يساعده في إنجاز عمله في إطار مشاريع تقنيات وبرمجيات الكمبيوتر.

وكان الجرّاح الإيطالي كان قد صرّح في وقت سابق أن حظوظ نجاح عملية "زرع الرأس" تصل إلى 90%، موضحاً أنها تستلزم مشاركة 80 جراحاً، كما ستكلف 10 ملايين دولار.

وكان طبيبان جراحان، قد أكّدا، في كانون الثاني الماضي، نجاحهما في إجراء عملية زراعة للرأس لدى القرد، كما تمّ إجراء عمليات أخرى لزراعة الرأس لدى الفئران، لكن تلك العمليات أجريت على كائنات ميتة.

في 19/12/2018 على الساعة 19:42