ماكرون ولوبين إلى الجولة الثانية برئاسيات فرنسا

DR

في 23/04/2017 على الساعة 18:21

أظهرت مؤشرات مساء اليوم الأحد فوز مرشح حركة "إلى الأمام" الوسطي إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التي جرت في ظل منافسة شديدة بين أربعة مرشحين، وإقبال مرتفع على صناديق الاقتراع وسط إجراءات أمن مشددة.

وأظهر عمليات سبر لأراء الناخبين أن ماكرون نال نحو 23 في المائة من الأصوات متقدما على لوبان التي نالت 21 في المائة متقدمة بدورها بفارق طفيف على مرشح حزب الجمهوريين فرانسوا فيون)، ومرشح حركة "فرنسا المتمردة" جان لوك ميلانشون (أقصى اليسار)، حيث حصل كلاهما على ما بين 19 و20 في المائة.

وظهرت هذه المؤشرات من خلال استطلاعات لمراكز متخصصة للناخبين الذين أدلوا بأصواتهم.

وكانت قد بدأت عمليات الفرز في مكاتب الاقتراع التي أغلقت أبوابها في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي، في حين تم تمديد عملية التصويت في المدن الكبرى لساعة إضافية أخرى حتى الثامنة مساء.

وتصاعدت نسبة المشاركة حتى بلغت 77 في المائة مع انتهاء التصويت. ودعي نحو 47 مليون فرنسي للمشاركة في هذه الجولة التي كان معدل الإقبال فيها قريبا من المعدل الذي سجل في انتخابات 2012. وكانت المنافسة شديدة في هذه الجولة بين ماكرون ولوبان وفيون وميلونشون.

وقبل بدء الاقتراع أظهر استطلاع للرأي تصدر ماكرون (24.5 في المائة من الأصوات) ولوبان (23 في المائة)، يليهما فيون وميلونشون (19 في المائة)، حين نال مرشح الحزب الاشتراكي بونوا هامون سبعة في المائة فقط من نوايا التصويت.وتجمع الاستطلاعات على أن كرون سيهزم لوبان بنسبة ستين في المائة مقابل اربعين في المائة لو تواجها في الجولة الثانية في السابع من ماي القادم.

تحرير من طرف جواد
في 23/04/2017 على الساعة 18:21