الخلفي: "مستقبل الإعلام في الصحافة الالكترونية"

Le360

في 02/05/2015 على الساعة 14:00

قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة إن مستقبل الصحافة الالكترونية بالمغرب "واعد، وينبئ بغد أفضل"، مبرزا أن عدد الصحافيين الحاصلين على بطاقة الصحافة المهنية الحاملة لاسم المنشأة التي تشرف على المنبر الإلكتروني الذي يشتغلون به انتقل من 26 صحفيا سنة 2013، إلى 46 صحفيا سنة 2014.

وأبرز الخلفي في تصريح لـ Le360 خلال اليوم الدراسي الذي تنظمه وزارة الاتصال صبيحة السبت بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أن المغرب "ربح رهان تطوير هذا القطاع الحيوي بسبب الالتزام بالتوجيهات الملكية السامية في هذا المضمار".

وبخصوص المؤشرات الدالة على تفعيل مختلف الإجراءات التي تم اعتمادها من طرف الحكومة للنهوض بحرية الصحافة الإلكترونية وبالصحفيين وبالمقاولات العاملين في هذا القطاع، قال المتحدث ذاته إنه تم "تحديد الحقوق والحريات بالنسبة للصحفي، من قبيل إقرار الحماية القضائية لسرية المصادر وضمان الحق في الحصول على المعلومات ووضع ضمانات قانونية مشددة لحماية الصحفيين من الاعتداءات وإلغاء العقوبة السالبة للحرية في حالة العود وحصر الاختصاص المكاني لدعاوى الصحافة".

كما تم "تعزيز استقلالية الصحفي والمؤسسة الصحفية من خلال جعل سحب بطاقة الصحافة اختصاصا حصريا للقضاء وتقوية الشروط القانونية الخاصة بالحماية الاجتماعية للصحفيين والتقنين للولوج إلى المهنة، و إقرار الحماية القضائية لسرية المصادر.

وأكد وزير الاتصال أن المغرب يشهد تطورا سريعا ومتواصلا للصحافة الإلكترونية، وذلك بفضل حرية الانترنيت والولوج الحر لجميع المنشآت الإلكترونية وإحداث وسائل الإعلام على الخط، مشيرا إلى أن المملكة تضم أزيد من 500 موقع إخباري إلكتروني.

تحرير من طرف محمد
في 02/05/2015 على الساعة 14:00