استطلاع رأي: الهواتف الذكية عند المغاربة مجرد "عياقة"

DR

في 13/01/2015 على الساعة 11:49

كيف يتعايش المغاربة مع هواتفهم الذكية؟ وهل امتلاك Smartphone مجرد موضة أم لأنه يلبي فعلا حاجيات مقتنيه؟ هذا ما حاول استطلاع للرأي أجري على ما يفوق ألف مغربي الإجابة عنه.

وكشفت نتائج استطلاع للرأي، أجرته مؤسسة "أفيرتي"، أن 61 في المائة من المستجوبين اقتنوا هواتف ذكية لغرض إجراء مكالمات هاتفي لا أقل ولا أكثر، في حين أن 15 في المائة منهم أجابوا أنهم اقتنوها للارتباط بالأنترنت، و11,3 في المائة من المستجوبين اعتبروا أن الهدف من اقتنائه يعود بالأساس إلى الاستعمال في الرسائل النصية والصورة المرسلة، في حين رأت نسبة 6,8 في المائة أن الهدف الأساس من اقتناء هواتف ذكية هو التطبيقات.

وأظهر استطلاع الرأي ذاته أنه وبالرغم من أن الفئة التي اقتنت هواتف ذكية بدافع الاتصال بالأنترنت تعتبر قليلة، إلا أن معظمهم يستعملون هواتفهم بغرض استعمال مواقع الاتصال الاجتماعي، إذ يشكل هذا الدافع نسبة كبيرة قدرت بـ83 في المائة، و81 في المائة أجابوا أن الغرض الرئيسي هو مطالعة بريدهم الإلكتروني، و74 في المائة تستعمله في الاطلاع على آخر الأخبار، و65 في المائة من أجل تحميل التطبيقات، و57 في المائة ترى فيه وسيلة فعالة لمشاهدة مقاطع الفيديو.

في 13/01/2015 على الساعة 11:49