المؤرخ برنارد لوغان يستهل سلسلة ندوات "LE GRAND TÉMOIN" التي ينظمها LE360

برنارد لوغان، الأستاذ الجامعي الشهير المتخصص في الشؤون الأفريقية ضيف أولى لقاءات  "Le Grand Témoin"

برنارد لوغان، الأستاذ الجامعي الشهير المتخصص في الشؤون الأفريقية ضيف أولى لقاءات  Le Grand Témoin . DR

في 19/09/2022 على الساعة 18:35

سيطلق الموقع الإخباري المغربي Le360.ma سلسلة من الندوات تحت عنوان "Le Grand Témoin" ، الذي سيخصص لمناقشة قضايا الساعة التي تهم المغرب والعالم، وذلك بمشاركة شخصيات وازنة من مثقفين وفاعلين سياسيين واقتصاديين واجتماعيين وثقافيين ورياضيين.

سيكون المؤرخ برنارد لوغان، الأستاذ الجامعي الشهير المتخصص في الشؤون الإفريقية، ضيف أول حلقة من سلسلة ندوات "Le Grand Témoin" التي سيشرع موقع Le360 في تنظيمها ابتداء من شهر أكتوبر المقبل.

وستنظم الندوة الأولى يوم الاثنين 3 أكتوبر 2022 على الساعة الخامسة مساء بفندق حياة ريجينسي بالدار البيضاء. وستتمحور المناقشات حول الأزمة المغربية الجزائرية والتوترات في منطقة الساحل ومستقبل القارة الأفريقية.

ويهدف "Le Grand Témoin" إلى أن يكون مساهمة في النقاش العام ووسيلة لتسليط الضوء على الموضوعات التي يعتبرها Le360 مهمة، وضرورية في بعض الأحيان، فيما يتعلق بحاضر المغرب ومستقبله.

الضيف الأول في إطار هذه السلسلة الجديدة من الحوارات هو برنارد لوغان، وهو جامعي مشهور خبير في الشؤون الأفريقية، بما في ذلك الشؤون المغربية والبلدان المحيطة ببلدنا وخاصة الجزائر.

ومن بين المواضيع التي ستتم مناقشتها خلال هذا الحدث الجزائر، البلد الذي يعيش أزمة هوية عميقة، وكذلك أزمة سياسية واجتماعية، والذي غالبا ما يستعمل المغرب كوسيلة من أجل الإلهاء عن المشاكل الداخلية. وستكون التوترات في منطقة الساحل والتحديات التي تواجهها إفريقيا في الوقت الراهن أيضا، من بين مواضيع أخرى، الحاضرة في قلب النقاش خلال هذا الحدث.

المعرفة والمنظور الذي يقدمه برنارد لوغان حول هذه الموضوعات لا مثيل له. فبعد أن نشأ في مكناس، حيث درس في المدرسة الابتدائية وتلقى جزءا من تعليمه الثانوي، أصبح لوغان خبيرا في المحكمة الجنائية الدولية لرواندا وأستاذا في مدرسة الحرب (باريس) وفي المدرسة العسكرية العليا سان سير كوتيكيدان.

ويدير برنارد لوغان المجلة الإلكترونية "Afrique Réelle" وهو مؤلف لنحو أربعين كتابا مخصصا لإفريقيا، بما في ذلك "تاريخ شمال إفريقيا" و"تاريخ مصر" و"تاريخ ليبيا".

وهو أيضا مؤلف كتاب "تاريخ المغرب من الجدور حتى يومنا هذا"، الذي نشرته دار النشر "Ellipses" وأعيد نشره عدة مرات. وقد تدخل برنارد لوغان لدى مجلس العلاقات الخارجية (Council of Foreign Relations) حول موضوع الحقوق التاريخية للمغرب في مسألة الصحراء.

وهو أيضا يكتب عمودا أسبوعيا في Le360.

سيدير ويؤطر هذه الندوة رشيد العشعاشي، وهو المستشار في الجيوسياسية ومحاضر وكاتب عمود.

تحرير من طرف Le360
في 19/09/2022 على الساعة 18:35