تطبيق "تيك توك" يطعن في مرسوم حظره من طرف ترامب

DR

في 11/11/2020 على الساعة 13:30

قدم تطبيق "تيك توك"، أمس الثلاثاء، طعنا أمام محكمة في واشنطن لمنع أمر أصدرته حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ويدخل حيز التنفيذ، غدا الخميس، يهدف الى حظر هذا التطبيق الشهير في الولايات المتحدة.

وتواجه شركة "بايت دانس" الصينية استحقاقا لإعادة هيكلة ملكيتها لهذا التطبيق في الولايات المتحدة من أجل اعطاء ضمانات تتعلق بهواجس أمنية أميركية.

وقالت الشركة في بيان إنها طلبت من الحكومة مهلة إضافية من 30 يوما لأنها "تواجه طلبات جديدة متواصلة بدون أي توضيحات حول ما اذا كانت حلولها المقترحة ستقبل".

وكان ترامب وقع مرسومين ضد هذا التطبيق ، واحد وقع في 14 غشت يرغم شركة "بايت دانس" على بيع أنشطة "تيك توك" الأميركية خلال 90 يوما على خلفية "أمن الولايات المتحدة القومي".

ويتهم ترامب منذ أشهر من دون تقديم أدلة، هذا التطبيق الرائج جدا لتشارك الفيديوهات باستغلال معطيات المستخدمين الأميركيين لحساب بكين.

وقالت شركة "تيك تكوك "لقد مر حوالي شهرين منذ أعطى الرئيس موافقته الأولية على اقتراحنا، لقد قدمنا حلولا مفصلة لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق لكننا لم نتلق أي رد جوهري بخصوص مشروعنا الملموس المتعلق بحماية المعطيات الشخصية والأمن". وأضافت أنه مع اقتراب الاستحقاق "ليس لدينا خيار سوى تقديم طعن أمام المحكمة للدفاع عن حقوقنا وحقوق أكثر من 1500 موظف في الولايات المتحدة".

وثمة مرسوم آخر صدر في 6 غشت ضد التطبيق ويهدد أيضا بحظره بحلول 12 نونبر للأسباب نفسها لكن وفقا لآليات مختلفة.

وكانت واشنطن أمهلت شركة "بايت دينس" الصينية المالكة للتطبيق حتى 12 نونبر لإيجاد حل "للمشاكل الأمنية". وأمام المخاوف الإدارية، أعدت "تيك توك" خطة لإنشاء شراكة جديدة تضم شركة "أوراكل" بصفتها شريكا تكنولوجيا في الولايات المتحدة وشركة "وولمارت" كشريك تجاري. ولا تزال المفاوضات متواصلة.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 11/11/2020 على الساعة 13:30