وقد صاحبت الجائحة، التي حصدت حتى الآن أرواح ما يربو على 70 ألف شخص حول العالم، ظاهرة أطلقت عليها منظمة الصحة العالمية اسم ”وباء المعلومات“ المضللة، ما دفع الحكومات وغيرها من السلطات لأن تطالب شركات التواصل الاجتماعي باتخاذ مزيد من الإجراءات لمواجهة المشكلة.
وفي تدوينة نشرتها، قالت "واتساب"، التي يستخدم تطبيقها أكثر من ملياري شخص حول العالم، إنها نفذت التغيير الجديد بعد أن رصدت "زيادة كبيرة" في أعداد الرسائل التي يعاد توجيهها منذ بداية جائحة كورونا.
وقال متحدث باسم الشركة إن القيد الجديد سيظل ساريا إلى أجل غير مسمى.
ومنذ عام 2018، يفرض التطبيق بشكل تدريجي قيودا على خاصية إعادة توجيه الرسائل التي يقدمها، بعد أن أثارت شائعات على منصتها في الهند موجة من الشجار الجماعي وأدت إلى وقوع وفيات.