الخلفي لـLe360: تقرير فريدوم هاوس يفتقد للموضوعية !

وزير الاتصال مصطفى الخلفي

وزير الاتصال مصطفى الخلفي . DR

في 07/05/2014 على الساعة 08:28

الصورة القاتمة التي رسمتها منظمة فريدوم هاوس عن حرية الصحافة في المغرب "لم تكن منصفة ولا يعكس مستوى حرية التعبير في بلادنا، " حسب وزير الاتصال مصطفى الخلفي وزير الإتصال. في هذا الحوار يتحدث الخلفي عن قانون الصحافة الجديد بالمغرب وحرية التعبير في المغرب.

 

صنف آخر تقرير للمنظمة العالمية غير الحكومية "فريدوم هاوس" الخاصة بحرية الصحافة خلال سنة 2014 المغرب المرتبة نفسها مع أفغانستان، ماذا تقولون في هذا الصدد؟

التقرير يفتقد إلى الموضوعية، لقد أحرزنا تقدما ملموسا، "فريدوم هاوس" بالغت كثيرا في قضية موقع " لكم"، والذي هو في يد العدالة، وبالتالي لم يكن منصفاً ولا يعكس مستوى حرية التعبير في بلادنا.

لماذا تستمر المنظمات غير الحكومية في شجب حرية التعبير بالمغرب؟

بعض هذه المنظمات "تحكم" على الوضع من على أساس وجود إطار قانوني تجاوزه الدستور الحالي، فبعض التقارير مثلا تقدم دولا تعرف حبس الصحفيين ومنع صحف وإغلاق مواقع بقرارات إدارية، بل إن دولا تعيش حالة من عدم الاستقرار ورغم ذلك جاءت في مراتب متقدمة عن المغرب، في حين أن المغرب لم يعرف حكما نهائيا لحبس أي صحفي، أو إغلاق أي جريدة أو موقع.

أين وصل مشروع القانون الجديد للصحافة ؟

لقد تم الانتهاء منه من طرف الحكومة، والآن تعكف وزارة الإتصال على الانتهاء من القانون الخاص بالمجلس الأعلى للصحافة والقانون الخاص بالصحفي المهني "الذي يعكس نقلة نوعية في صيانة الحرية وتوفير الضمانات القانونية للصحفي"، ومن بين هذه الإجراءات نقل صلاحية منح بطاقة الصحفي من وزارة الاتصال إلى مجلس مكون من المهنيين والصحافيين وهذا المجلس سيكون منتخبا من طرف الصحفيين المهنيين.

في 07/05/2014 على الساعة 08:28