الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يطوّر خدماته الرقمية

DR

في 21/10/2017 على الساعة 00:09

قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتطوير خدمات متعددة القنوات تتمثل في تقديم باقة من الخدمات الإلكترونية لفائدة زبنائه، سواء كانوا مشغلين أو مؤمن لهم، وتهم أيضا شركائه، وذلك بهدف الحفاظ على التواصل الآني معهم.

اعتمد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ومنذ سنوات مضت في تطوير خدماته والرقي بها، على محور استراتيجي ألا وهو تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة، لما لها من انعكاسات جد إيجابية على العمليات الإجرائية من حيث تقليص تكاليف التسيير، والتحكم في آجال معالجة الملفات، وتحسين دقة المعطيات، وكذا تقريب الإدارة من المواطن، مما يسهم فعليا في تبسيط المساطر بالنسبة للمؤمن لهم وأرباب العمل.

تطوير خدمات الكترونية لفائدة المؤمن لهم

واصل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تعزيز علاقته اللامادية مع زبنائه من خلال إطلاق مجموعة من البوابات، بما في ذلك بوابة ''المؤمن لهم'' التي أطلقت سنة 2011، والتي تمكن المؤمن لهم من الاطلاع على موجز المسار المهني المصرح به لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والاطلاع كذلك على وضعية مختلف ملفات التعويض المودعة، وعلى أداء المعاشات والتعويضات العائلية.

وبالموازاة مع ذلك، ومن أجل تعزيز سياسة القرب من المؤمن لهم، تم إحداث تطبيق ’’MACNSS’’ مند سنة 2014، والذي يصنف من بين التطبيقات المهنية الأولى في المغرب مع أكثر من 3 ملايين تحميل على الهاتف الذكي.

ويتيح هذا التطبيق الولوج لمختلف الخدمات كالاطلاع على التصريح بالأجور، وتتبع معالجة وأداء ملفات التعويض، بالإضافة إلى خدمات أخرى كتحديد المواقع الجغرافية لتمثيليات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والاطلاع كذلك على المستجدات.

وقد خضعت كل هذه الخدمات الالكترونية لإعادة تصميم شامل من أجل تعزيز الأمان في الولوج للاطلاع على الميزات الجديدة بما في ذلك الاطلاع على المسار الكامل للتصريحات بالأجور الشهرية، ووضعية ملفات التعويض...

بوابة ''ضمانكم''

بدأ العمل ببوابة ''ضمانكم'' منذ سنة 2003. وهي تتيح للمقاولات المنخرطة التصريح بأجرائها وأداء الاشتراكات عن بعد من خلال نظام جد آمن. وقد بلغ عدد المقاولات المنخرطة المصرحة 066 150 مقاولة.

وبفضل انطباعات هذه المقاولات على الخدمات الموجودة وبعد جرد احتياجاتها، قرر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إطلاق عملية إعادة تصميم البوابة لإثرائها بوظائف جديدة من أجل جعلها أكثر سهولة في الاستخدام، وأكثر ثراء في الخدمات وأكثر سرعة في الولوج.

وهكذا، فبوابة ''ضمانكم'' تتوفر حاليا على خصائص جديدة كالانخراط عن بعد؛ والاطلاع على تفاصيل وضعية المقاولة تجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛ وتدبير حساب المقاولة؛ وتسجيل الأجراء عن بعد...

وتجدر الإشارة إلى أن هذه البوابة قد أحرزت جائزة امتياز المقدمة من قبل وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية كأحسن بوابة سنة 2005، بالإضافة إلى جائزة الممارسات الجيدة الممنوحة من طرف الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي سنة 2008.

قنوات أخرى للتواصل

وفي إطار تنويع قنوات الاتصال بزبنائه، قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال مارس 2008، بإنشاء مركز للاتصال ''آلو الضمان'' ليكون في الاستماع إلى زبنائه بهدف تقديم المشورة والمساعدة الآنية لهم.

وقد فاز بجائزة امتياز التي منحت له من قبل وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية كأحسن مركز للاتصال سنة 2014.

ويقدم ''آلو الضمان'' خدماته باللغة العربية والفرنسية والأمازيغية، ويقوم بمعالجة الاتصالات، فضلا عن معالجة الشكايات الواردة عبر صفحة الفيسبوك والبريد الالكتروني.

وقد تلقى مركز الاتصال ''آلو ضمان'' 176 45 اتصالا في شهر يوليوز2017، و358 3 رسالة خاصة تمت معالجتها بنسبة %٠100

وفي نفس السياق، وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رهن إشارة الزبناء مجيبا آليا متاحا في أي وقت على طول الأسبوع من أجل الإجابة على مختلف تساؤلاتهم حول الخدمات الاجتماعية والصحية التي يقدمها. وقد سجل 202 22 مكالمة هاتفية كمعدل شهري سنة 2017.

إطلاق حملة تواصلية حول الخدمات الالكترونية

في هذا الإطار، ومن أجل إعلام زبنائه بالخدمات الالكترونية المتاحة لهم وتشجيعهم على استعمالها، ينظم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ندوة صحفية لإطلاق حملته التواصلية على مختلف الوسائل الإعلامية من قنوات تلفزية ومحطات إذاعية، وكذا الصحافة المكتوبة والرقمية. 

تحرير من طرف Le360
في 21/10/2017 على الساعة 00:09