الصين: نجاح أول جراحة ل"تصغير الرأس" في العالم

DR

في 17/07/2015 على الساعة 21:18

شاركت طفلة صينية أخيرًا في كتابة التاريخ الطبي للصين؛ حيث أصبحت أول شخص في العالم يتم إعادة بناء جمجمته، وهي الحالة التي وصفها الأطباء بـ3D printed SKULL.

وكانت الطفلة هان هان (3 أعوام) تعاني تضخمًا في رأسها بما يجعلها تنمو بمقدار 4 أضعاف حجمها الطبيعي، فيما يعرف بـ"طفل كبير الرأس"، وهي الحالة التي وضعت الفتاة تحت خطر الإصابة بالعمى أو وجود ديدان تصيب دماغها، إلا أن الفتاة خضعت لعملية جراحية استمرت 17 ساعة.

ومن المتوقع أن تتماثل هان هان للشفاء وفقًا لتقارير People's Daily Online، وقد ولدت الطفلة وهي تعاني تضخمًا في رأسها؛ نظرًا لحدوث تراكم للسوائل في الدماغ، إلا أن حالتها تطورت حيث أصبحت تلك السوائل تشغل حوالي 85% من دماغها، مما يجعل دماغها أكبر من حجمها الطبيعي بمقدار 3 أو 4 أضعاف، كما عانت الفتاة من مشاكل طبية مثل ترقق الجمجمة وضعف تدفق الدم قبل خضوعها للجراحة.

وقد واجهت الجراحة صعوبات استبدال الجمجمة بأكملها وإصلاح فروة الرأس وإستخراج استسقاء الرأس، لذلك، فإنها عملية جراحية صعبة وعالية المخاطر، وهناك لا يوجد مثال في داخل وخارج الصين.

ونظرًا لعدم قدرة عائلة الفتاة على تحمل نفقات العلاج، والتي تصل إلى 400.00 إلى 500.00 يوان صيني، فقد تم جميع حوالي 100.000 يوان بفضل تبرعات أفراد العائلة والأصدقاء، وبعد رحيل والدة الطفلة وهي في عمر عام واحد فقد اضطر الوالد إلى كسب 100 يوان يوميًّا ليستطيع شراء العقاقير المضادة للالتهابات التي تحتاجها ابنته، وفي نهاية المطاف تم دفع تكاليف علاج الطفلة من خلال تبرعات الغرباء عبرالإنترنت

يُذكر أن الجمجمة الاصطناعية تم طباعتها من ثلاث قطع من مواد التيتانيوم، حيث أن الطباعة ثلاثية الأبعاد جعلت ثلاث قطع من الجمجمة الاصطناعية الالتحام بشكل مناسب، ما أسهم في إكمال الجراحة بدقة.

تحرير من طرف Le360
في 17/07/2015 على الساعة 21:18