وفاة مصممة المسرح الكبير بالرباط زها حديد

DR

في 31/03/2016 على الساعة 17:15

jوفيت المهندسة المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد التي صممت العديد من المعالم العالمية مثل مركزا للألعاب الأوليمبية في لندن عام 2012، وكذا "المسرح الكبير" للرباط، وملعب الوكرة في قطر الذي من المفترض أن يستضيف كأس العالم لعام 2022.

زها حديد، البريطانية من أصل عراقي فارقت الحياة إثر أزمة قلبية عن عمر الـ60، بعد مسار حافل فهي الحاصلة على جائزة "بريتزكر" للهندسة سنة 2004 وجائزة "ستيرلينغ"، والتي صنفت ضمن لائحة المهندسين المعماريين الأعلى أجرا في العالم بدخل سنوي يقدر بـ75 مليون أورو.

زها حديد، التي استلمت مشروع "المسرح الكبير" بالرباط بمبلغ مالي يقدر 10 ملايين أورو، معروفة بوضع تصميمات معمارية توصف بـ"الجريئة"، منها متحف الفنون المعاصرة بروما، ومركز روزنتال للفن المعاصر بسينسيناتي، بالولايات المتحدة، والمركز العلمي ولف بروغ بألمانيا.

نشاط زها لا يقتصر على الهندسة المعمارية بل يمتد إلى مشاريع أخرى، فبحسب موقع أمريكي فإن ثروة زها تقدر بـ215 مليون أورو، وأنها تستثمر في مجال الأزياء والعطور وتمتلك عددا من المطاعم بلندن من بينها سلسلة مطاعم، كما تمتلك ناديا لكرة القدم ببغداد، وتتوفر على عقود إشهارية مع شركات للتجميل.

تحرير من طرف عبير
في 31/03/2016 على الساعة 17:15