اكتشاف أربع مقابر فرعونية شمال القاهرة

DR

في 07/07/2015 على الساعة 16:45

أعلنت وزارة الآثار المصرية عن اكتشاف أربع مقابر جديدة تعود لعصر ما قبل التاريخ بموقع "تل الفرخة" بمحافظة الدقهلية شمال القاهرة.

وأوضح وزير الآثار ممدوح الدماطي في تصريح اليوم الإثنين، أن المقابر المكتشفة حديثا منها ثلاث تضم مدافن لأطفال بالإضافة إلى مقبرة تعود لعصر "نقادة الثالثة" تحتوي على حجرتين شمالية وجنوبية، مشيرا إلى أن أشغال الحفريات مستمرة بالموقع الذي لا يزال يحتاج للعديد من الدراسات.

ومن جانبه"، قال نائب رئيس قطاع الآثار المصرية ،محمود عفيفي، إن ثلاث مقابر وجدت في حالة غير جيدة وتضم مدافن لأطفال تتجه رؤوسهم ناحية الشمال، أما المقبرة التي تعود لعصر "نقادة الثالثة" ففي حالة جيدة ووجد بداخلها عدد من الأواني الفخارية والحجرية بالإضافة إلى قطع من العقيق الأحمر.

وأضاف أن الحفريات ، التي تقوم بها بعثة أثرية بولندية ، كشفت عن العديد من المباني بالموقع سنة 2014 حيث تم اكتشاف بقايا مصنع للجعة وبقايا حوضين محاطين بطبقة من الطمي ومبنى مستطيل الشكل يعود لعصر نقادة الثالثة يحتوي على جدران سميكة وعدد من الحجرات بالإضافة إلى مبنى مستدير يعود للنصف الثاني من عصر الأسرة الأولى له جدار مزدوج من الطوب يبلغ سمك كل جدار حوالي 95 سم ويبلغ قطرها الداخلي 7 أمتار.

تحرير من طرف Le360
في 07/07/2015 على الساعة 16:45