بالصور. صقارة القواسم يحيون موروث صيد وتربية الصقور

ديابورامااستطاع مهرجان الصيد بالصقور بجماعة القواسم بإقليم الجديدة، من خلال دورته الأخيرة، جلب عدد مهم من عشاق هذا التراث الأصيل، وإعادة إحياء موروث صيد وتربية الصقور لدى المغاربة، وفق بلاغ للجهة المنظمة.

في 04/06/2015 على الساعة 15:00

Le360

وجمعت هذه التظاهرة، حسب بلاغ توصل Le360 بنسخة منه، عشاق الصيد بالصقور بنظرائهم من دول الخليج ممثلين لكل من دولتي قطر التي كانت ضيف شرف الدورة الثالثة، ووفد مهم من دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس الرابطة العالمية للبيزرة (الصيد بالصقور) أدريان لمبارد وشخصيات تمثل السلطات المركزية والمحلية ومدعوين مغاربة وأجانب.

وأضاف البلاغ أن الدورة الثالثة من عروض الصيد بالصقور والتبوريدة، التي نظمتها الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية تحت إشراف عمالة إقليم الجديدة، عرفت تقديم ما يناهز عشرة عروض فنية متنوعة أحيتها مجموعة تكادة ومجموعة عبيدات الرمى، أولاد بن عكيدة، وفن الحوزي، وفن الحضرة العرائشية، إلى جانب عروض فرق محلية استمتع من خلالها جمهور الساكنة المحلية الذي حج بالمئات .

كما جرى على هامش المهرجان، وفق المصدر ذاته، تنظيم ندوات فكرية وتراثية تناولت مواضيع ترتبط برياضة الصيد بالصقور باعتباره تراث لامادي، ومسابقة في التصوير الفوتوغرافي للطير الحر، ومسابقات في الفنون التشكيلية للشباب والكبار في مجال الطير الحر، ومعارض خاصة بالصقور ومنتجات للصناعة التقليدية المحلية.

ونقل البلاغ عن رئيس الجمعية المنظمة، مصطفى البيدوري، قوله "إن الهدف من وراء تنظيم المهرجان هو التعريف بالموروث الثقافي المحلي والإسهام في التعريف بالموروث الوطني وإعادة إحياء هذا التراث الأصيل، وخلق نوع من التواصل مع المواطنين والاستثمار في هذا الميدان وجعل الثقافة المحلية بمثابة قاطرة للتنمية".

من جهته، عبر رئيس الرابطة العالمية للبيزرة (الصيد بالصقور)، من خلال البلاغ نفسه، عن إعجابه الكبير بهذا المهرجان "الذي من شأنه المساهمة في الحفاظ على هذا الموروث التقليدي العريق الذي لازم لسنين طويلة أباء وأجداد المواطن العربي"، ملاحظا أن "اهتمام شيوخ جماعة القواسم وشبابها بتربية الصقر لدليل واضح على استمرار هذا الموروث بالمملكة، مما يشكل مفخرة كبرى للرابطة العالمية للبيزرة".

تحرير من طرف Le360
في 04/06/2015 على الساعة 15:00