وحسب بيان توصل به le360 يتوزع الكتاب إلى ثلاثة فصول. فقد شارك في الفصل الأول الذي جاء بعنوان « سرديات الأرض والذات في الرواية الفلسطينية الجديدة كل من سعيدة تاقي بـ « أصل وفصل من النص الفلسطيني إلى نسق الكتابة الروائية. » و محمد خفيفي بـ « الخيمة البيضاء لليانة.. بدر جراح الذاكرة الفلسطينية ومحمد علمي بـ « الترميز والمعنى في رواية « الريحانة والديك المغربي » ليحيى يخلف ومحمد زكرياء بنسالم بـ « ذاكرة سجنية للمستقبل.. قراءة في رواية ستائر العتمة للروائي وليد الهودلي. وبلعيد جليح حول « ربيع حار » لسحر خليفة بـ « نقد الذات وفضح جرائم الاحتلال » ومحمَّد زكّاري بـ « البُعدُ التاريخي والاجتماعي في رواية «احتضار عند حافَّة الذاكرةِ» للروائي الفلسطيني أحمد حرباوي وعبد الجليل الشافعي بـ « سردية الألم وتشظي الهوية في رواية « منذ ساعة تقريبا » لناصر رباح وأنس هاشيم بـ « الرواية الفلسطينية.. الصيغ الدلالية والجمالية في رواية « مديح لنساء العائلة » وسُفيان البرّاق بـ « الرّواية والواقع.. رواية « على درب مريم » نموذجاً والخامس غفير بـ « مقاربة سوسيولوجية لرواية « جريمة في رام الله » عبّاد يحيى وسكينة الروكي بـ « صورة فلسطين في رواية بنت من شاتيلا لأكرم مسلم.
أما الفصل الثاني والمُعنون بـ « الذات والهوية وتخييل الواقع في الرواية المغربية المكتوبة بالأمازيغية، فنجد مساهمة كل من مبارك أباعزي بـ « الرواية الأمازيغية.. محطات التأسيس وقضاياه » والحسن زهور بـ « السجن في الأدب الأمازيغي الحديث. ثم زهرة لصفر « الأسطورة في رواية « إناكوفن » لمحمد أسوس.. الأشكال والأبعاد وعبد الله زمزكي بـ « الاستعارة والسرد في الرواية الأمازيغية « asawn s ozdar » بنيتاها السردية والدلالية وعلي أيت لاشكر بـ « استدعاء الموروث في رواية « Askʷti n tlkkawt »التجليات والوظائف. ثم عياد ألحيان بـ « هوية كتابة وكتابة هوية في بعض الروايات الأمازيغية المكتوبة باللغة الأمازيغية. وفاضمة فراس بـ « عندما تصبح " argaz » موضوعا: صور الرجل - الآخر في الرواية النسائية المكتوبة بالأمازيغية » ».
أما الفصل الثالث الموسوم بـ « قضايا جديدة في الرواية العربية المكتوبة بالإنجليزية الاغتراب والهوية وتمثيلات الوطن. فقد ساهم فيه كل من محمد بطوي بـ « الجرح وتقاطعات النوع والعرق والاغتراب في رواية فادية فقير « اسمي سلمى » ومراد الخطيبي بـ « سياسات الهوية في روايتي « الأمل والمطاردات الخطرة الأخرى » و « ما رواه المغربي » للكاتبة ليلى العلمي. ثم نجد مساهمة نوح انجار بـ « ديناميات الهوية الجندرية في الشتات: التنافر والتناقض في روايات المهاجرين العرب المسلمين في رواية « غرب الأردن » للكاتبة ليلى حلبي. وياسمين زروقي بـ « صور الوطن، والانتماء وعدم الانتماء في رواية « في مكان ما ببيتي » للكاتبة ندى أعور جر والحسين خضيري بـ « دراسة الأسر والعبودية الحديثة في الكتابة العربية البريطانية عن الشتات » للكاتبة زانا محسن ومحمد زكريا لغمام بـ « هوية الشتات وسياسات الذاكرة في رواية « الهلال » لديانا أبو جابر.
جدير بالذكر أنّ هذا الكتاب السنوي، هو مطبوع علمي يصدر ضمن منشورات مختبر السرديات والخطابات الثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء. وينشر الأعمال العلمية للباحثين في المختبر، من أساتذة وطلبة، ضمن دكتوراه تحليل الخطاب السردي وماستر السرد الأدبي الحديث والأشكال الثقافية؛ كما ينشر أبحاث وترجمات للمشاركين والمتعاونين في ورشات المختبر. تخضع كل الأعمال المرشحة للنشر، للتحكيم التخصصي المتعارف عليه في الكتب والدوريات الأكاديمية.