8 أشهر حبسا لأمريكية ومصرية لسرقتهما مخطوطات نادرة لنجيب محفوظ

DR

في 23/04/2015 على الساعة 08:00

أصدرت دائرة الجنح بمحكمة القاهرة الاقتصادية حكما على مواطنة أمريكية وأخرى مصرية بالحبس ثمانية أشهر في واقعة سرقة ثمانية مخطوطات نادرة وغير مسجلة بالهيئة العامة المصرية لدار الكتب تعود للأديب المصري الراحل نجيب محفوظ.

وأفاد الموقع الرسمي لاتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري (أخبار مصر)، اليوم الأربعاء، استنادا إلى النيابة العامة، أن المتهمة المصرية، وهي زوجة لأحد أقارب الكاتب الراحل، قامت ببيع المخطوطات النادرة الثمانية للمواطنة الأمريكية (غيلين) التي تمتلك إحدى المكتبات بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت النيابة العامة إلى أن المخطوطة الأولى تحمل عنوان "قصة عن السودان" والثانية "تاريخ الفلسفة الإسلامية"، وتضم المخطوطة الثالثة أربع قصص بعناوين "الرجل القوى"، و"حديقة الورود"، و"العودة" و"الترحال".

وتحتوي المخطوطة الرابعة على قصة بدون عنوان، وأخرى بعنوان "محامى وسيدة"، وتحمل المخطوطة الخامسة عنوان "أحلام فترة النقاهة"، والمخطوطة السادسة بعنوان "الأغاني"، والسابعة بعنوان "الأساليب"، بينما تتضمن المخطوطة الثامنة مجموعة من الصور للروائي الراحل نجيب محفوظ مع مجموعة من الكتاب.

وذكر المصدر ذاته أن أبناء الراحل نجيب محفوظ أفادوا بأن أحد أقاربه حصل على هذه المخطوطات بطريقة غير مشروعة، وعقب وفاته قامت زوجته ببيعها للمواطنة الأمريكية، وأبدوا تمسكهم بحقهم في هذه المخطوطات.

ووجهت النيابة للمتهمتين تهمة سرقة مخطوطات مملوكة للأديب الراحل، وبيعها دون إبلاغ الهيئة العامة لدار الكتب، وإخراج مخطوطات من مصر بكيفية غير قانونية.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 23/04/2015 على الساعة 08:00