لأول مرة.. مهرجان مراكش للسينما يحتفي بمنتجين مغربيين

DR

في 18/11/2014 على الساعة 11:27

في سابقة من نوعها، يكرم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الرابعة عشرة ما بين 5 و13 من دجنبر المقبل، شخصيتين من مجال الإنتاج السينمائي بالمغرب وهما زكرياء العلوي وخديجة العلمي.

وذكر بلاغ للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش أن تكريم هذين المنتجين المغربيين، اللذين برزا بشكل واضح بعملهما في إدارة العديد من الإنتاجات السينمائية الأجنبية الكبرى بالمغرب، هو أيضا "تكريم المهرجان لجميع المهنيين المغاربة الذين يعملون،كل من موقعه، على تطوير هذا القطاع الذي يحظى بإمكانيات اقتصادية مهمة".

وأضاف البلاغ الذي يتوفر Le360 على نسخة منه، أن أصبح منذ المغرب منذ سنة 2000 فضاء متميزا يستقطب الإنتاجات السينمائية الدولية، مما يمكن من تدفق موارد مالية هامة من العملة الأجنبية، وخلق العديد من فرص الشغل، كما يشكل فرصة مهمة لتكوين التقنيين المغاربة العاملين في المجال السينمائي.

وانطلق زكرياء العلوي في مساره المهني كمنتج لفيلمŒ"إشطار"˜ من إخراج إيلين ماي، ليعمل بعد ذلك في تنفيذ انتاج ما يزيد عن ثمانين فيلما من إنتاج أجنبي، كمنتج مساعد في البداية، ثم كمدير للإنتاج ومتنج منفذ، كما أنتج للخزانة السينما المغربية أفلام كالفيلم الطويل المغربي "منى صابر" لعبد الحي العراقي والفيلم الطويل "خربوشة" للمخرج حميد الزوغي وغيرها من الأفلام الطويلة والقصيرة.

من أحدث الأفلام التي أنتجتها شركة المنتج زكرياء العلوي نجد، الفيلم الأجنبي الشهير "مهمة مستحيلة 5" لمخرجه كريستوفر ماك كاري وفيلم "قناص أمريكي" للمخرج العالمي كلينتست وود.

ومن الأسماء التي خاضت غمار الإنتاج السينمائي الوطني وسيتم تكريمها في المهرجان هناك أيضا، المنتجة خديجة العلمي التي بدأت حياتها المهنية رفقة المنتج زكرياء العلوي سنة 1986 في فيلم "إشطار" لإيلين مايو كمساعدة في الإنتاج.

وفي سنة 1998، أحدثت شركة الانتاج "K فيلم"، التي عملت على تنفيذ الإنتاج لما يزيد عن أربعين فيلما دوليا، كما عملت في مجال الإنتاج السينمائي الوطني من خلال فيلم "النهاية" لماجد بنجلون.

ومن آخر الأفلام الدولية التي نفذت إنتاجها خلال السنة الحالية نجد الفيلم الأمريكي "نوح" لكيني كلينان، وفيلم "الهيروغليفي" لميكيلسابوشنيك.

يشار إلى أن مهرجان الدولي للفيلم بمراكش أعلن سابقا عن تكريم ثلاثة من أبرز نجوم فن التمثيل في كل من مصر وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، ويتعلق الأمر بكل من عادل إمام والممثل البريطاني الشهير جيريمي آيرونز والممثل والمخرج الأمريكي فيكو مورتنسن.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 18/11/2014 على الساعة 11:27