تتويج الناقد والكاتب المغربي عبد الفتاح كيليطو بجائزة الملك فيصل العالمية

الكاتب والناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو

الكاتب والناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو . DR

في 05/01/2023 على الساعة 22:00

توج الناقد والكاتب المغربي عبد الفتاح كيليطو بجائزة الملك فيصل العالمية، في فرع اللغة العربية والأدب.

تُمنح هذه الجائزة سنويا من قبل مؤسسة الملك فيصل الخيرية، وهي مؤسسة خيرية ذات أبعاد عالمية تأسست في العام 1396هـ/1976م، بهدف الحفاظ على إرث الملك فيصل والمضي في تحقيق رؤاه.

وأعلنت الجائزة، يوم الأربعاء 4 يناير 2023، الفائزين في فروع اللغة العربية وخدمة الإسلام والطب والعلوم، وتوجت أعلاما من جنسيات متعددة: كورية وإماراتية وصينية وبريطانية وأمريكية.

لمن لا يعرفه، عبد الفتاح كيليطو متخصص في الأدب العربي القديم وأستاذ في كلية الآداب بالرباط. كما قام بالتدريس في جامعات مرموقة مثل جامعة السوربون في فرنسا وبرينستون وهارفارد في الولايات المتحدة.

كتب كيليطو العديد من الكتب باللغتين العربية والفرنسية، وكتب أيضا في مجلات مثل الدراسات الإسلامية. شكلت أعماله موضوع مقالات وتعليقات صحفية، وكتب، وأبحاث جامعية، بالعربية والفرنسية. نقلت بعض أعماله إلى لغات من بينها الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية، والإيطالية".

من أهم مؤلفاته: الأدب والغرابة، العين والأبرة، لن تتكلم لغتي، الحكاية والتأويل، المقامات، الأدب والأرتياب، الغائب، لسان آدم، أبو العلاء المعري، او متاهات القول، حصان نيتشه، أنبئوني بالرؤيا.

في 05/01/2023 على الساعة 22:00