بالفيديو: الشاعر أمكرود يشخّص وضعية الفنان الأمازيغي في أغنية جديدة

الطيب أمكرود / أديب وباحث

الطيب أمكرود / أديب وباحث . DR

في 16/11/2022 على الساعة 18:43

أطلق الشاعر الأمازيغي الطيب أمكرود، مساء الأربعاء 16 نونبر 2022، أغنية جديدة عبر قناته على اليوتيوب، بعنوان "مامنك أوا يكا الرايس؟ (كيف هو الرايس؟)" يشخّص من خلالها وضعية الفنان الأمازيغي اليوم مقارنة مع الأمس.

أغنية ⵎⴰⵎⵏⴽ ⴰⵡⴰ ⵢⴳⴰ ⵕⵕⴰⵢⵚ من كلمات وألحان وأداء الفنان الأمازيغي الطيب أمكرود المتعدد المواهب، حيث له تسعة دواوين شعرية وكتب ولحن أزيد من 70 عملا غنائيا موسيقيا، ويتقن العزف على آلتي "لوطار" و"البانجو".

وبالإضافة إلى إسهاماته في المجال الفني، يعد أمكرود، وهو عضو بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين، واحدا من النقاد الباحثين في مجال الثقافة الأمازيغية، حيث يواظب على كتابة مقالات نقدية في عدة صحف وجرائد ومواقع إلكترونية.

وتوج أمكرود مؤخرا بجائزة الثقافة الأمازيغية المنبثقة عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2021، عن ديوانه "رحيق القول".

وأمكرود من مواليد جماعة سيدي الجزولي بإقليم الصويرة، حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية وعلى الماستر في اللسانيات الأمازيغية، ويعد الدكتوراه حول موضوع أوزان الشعر الأمازيغي، ويشتغل أستاذا مكونا متخصصا في اللغة الأمازيغية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالعيون.

في 16/11/2022 على الساعة 18:43