بالفيديو: "نهار د الصيف" لفوزي بنسعيدي يفتتح فئة "بانوراما مغربية" بمهرجان مراكش

Adil Gadrouz / Le360

في 14/11/2022 على الساعة 12:14

كان ضيوف وجمهور اليوم الثالث من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الموافق ليوم الأحد 13 نونبر 2022، على موعد مع العرض ما قبل الأول لفيلم " نهار د ضيف" للمخرج فوزي بنسعيدي، المقتبس من مسرحية للكاتب الروسي أنطوان تشيخوف " بستان الكرز" التي تم عرضها عام 1904.

واختير فيلم "نهار د صيف" للمشاركة في فئة "بانوراما مغربية"، التي ستتضمن في الدورة 19، أربعة أفلام مغربية.

وكشف فوزي بنسعيدي في تصريح لle360، على السجادة الحمراء لمهرجان المراكش : " هذا الفيلم صنع من لفتة فنية إن صح القول، أردت معالجة هذا العمل لتشيخوف. وكان هناك شيء ما بدأ يتشكل ولم أكن أرغب في فيلم يستغرق تمويله ثلاث سنوات، ولكن كان علي أن أبحث عن التمويل بنفسي".

أعلن المخرج المغربي، الذي تعرف عليه الجمهور عام 2003، والحائز على جائزة " Un certain regard" ، بمهرجان كان ، أنه " أراد هذه المرة فيلما بإيماءة إبداعية مستمرة وأنه " تمكن من الوصول إلى هدفه ".

وتابع: " وجدت منتجين رائعين، وشجعان، أنتجوا هذا الفيلم بأموالهم الخاصة، وبالمقابل وجدت نفسي، في غضون ذلك، في مشروعي السينمائي الآخر، Déserts ، الذي كنت أعمل عليه بالموازاة مع فيلم "نهار د الصيف". "

من جهته، أعرب الممثل سعيد باي، أحد أبطال فيلم "نهار د صيف"، عن سعادته بالعمل مع فوزي بنسعيدي، قائلا: "هذه هي المرة الأولى التي أعمل فيها مع فوزي بنسعيدي ، واستمتعت بالعمل مع مخرج يحسن إدارة الممثلين، لأن هذا الأمر مهم ".

تسلط فئة " بانوراما مغربية" بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الضوء على الإنتاجات المغربية الحديثة، حيث سيتم عرض ثلاثة أفلام أخرى في هذه الفئة خلال هذه الدورة من المهرجان، وهي : "زيارة" لسيمون بيتون ، و"البطاقات البريدية" لأسماء المودر، وعبد النيهو لهشام عيوش، و"أسماك حمراء" لعبد السلام كلاعي.

تصوير وتوضيب: عادل كدروز

تحرير من طرف قدس شبعة
في 14/11/2022 على الساعة 12:14