بالفيديو: الممثل يونس بواب يكشف لـle360 رأيه في الرقابة السينمائية

Anas Zaidaoui / Le360

في 30/10/2022 على الساعة 10:30

يعد الممثل المغربي يونس بواب، أشهر الممثلين المغاربة الذين ذاع صيتهم السينمائي مع المخرج نور الدين الخماري.

يقول بطل فيلم "زيرو" في حواره الخاص مع Le360 بأنه سعيد بتتويجه بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "جبل موسى" للمخرج إدريس المريني داخل مهرجان الفيلم الوطني بطنجة. لكون الجوائز تمنح للفنان قيمة رمزية تجعله حاضراً في وجدان المُشاهد. كما أن الفوز بجوائز من مهرجان عريقة مثل مهرجان الفيلم الوطني، تغذي مجهود الممثل في نفسه وتجعله يتطلع إلى تقديم الأفضل في سيرته الفنية.

هذا ويعتبر بطل فيلم "سيد المجهول" من أهم الممثلين المغاربة، ممن قدموا أداء غنياً ومتنوعاً داخل السينما المغربية، بسبب جرأته وقدرته على اقتراح طرق وآليات جديدة على مستوى الأداء، جعلته يلفت أنظار العديد من المخرجين المغاربة. تستهوي يونس بواب السينما وتقوده دوماً إلى التعبير بطلاقة عن هواجسه الجسدية، ورغم ابتعاده عن التلفزيون، إلا أنه يصرح في حواره هذا أنه يقبل بالعمل داخله بشرط أن يكون العمل جيدا وتتناغم صوره مع الواقع.

وعن سؤال الرقابة داخل السينما المغربية، يرى بواب أنه لا يؤمن بهذا المفهوم داخل المجال الفني، لكون ما نعتبره تابوهات، هو في الأصل عبارة عن مشاهد حقيقية موجودة داخل الواقع. لكنّ يونس بواب يحرص مع ذلك أن الفيلم ينبغي أن تتوفر فيه شروط فنية وجمالية، هي ما يدحض فعل الرقابة حتى يبقى الفيلم عملا فنيا له قوانينه وجمالياته.

تصوير ومونتاج: أناس زايداوي

تحرير من طرف أشرف الحساني
في 30/10/2022 على الساعة 10:30