بالفيديو: نادية أيت موح تواجه السرطان في فيلم "إيلا مشيت"

الممثلة نادية أيت موح

الممثلة نادية أيت موح . DR

في 19/08/2022 على الساعة 18:15

كشفت المخرجة وكاتبة السيناريو الشابة كوثر بنجلون، يوم الجمعة 19 غشت 2022، في تصريح لـLe360، عن تفاصيل فيلمها القصير الجديد "ويلا مشيت"، من بطولة الممثلة المغربية نادية أيت موح.

وقالت كوثر إن فكرة الفيلم جاءت انطلاقا من الخوف الذي تشعر به كل النساء عندما يختبرن إحساس الأمومة، وكيف يشعرن بالخوف من الموت وترك أبنائهن.

وتابعت: "وفي الواقع أنا شخصيا أحس بهذا الخوف على ابنتي، وبالتالي قمت بترجمة هذا الشعور، الذي أنا متأكدة أن كل الأمهات اختبرنه".

الفيلم يحكي قصة لينا، أم لطفلين اسميهما كنزا ومهدى، وتعلم من زوجها أنها مصابة بالسرطان في مراحله الأخيرة.

وفور تلقيها لهذا الخبر، تسافر لينا بمخيلتها إلى المستقبل المؤلم الذي ينتظر أبناءها بعد وفاتها.

وكشفت كوثر، في تصريحها، أنها حاولت في رؤيتها الإخراجية لهذا الفيلم أن تعكس من خلال الصورة شعور تلك الأم، حيث تم تصوير العمل بأكمله في شقة بمدينة الدار البيضاء، ما عدا مشهد وحيد تم تصويره في البحر.

وتابعت: "حاولت بمساعدة مدير التصوير علي بنجلون، أن يطغى اللون الأبيض على موقع التصوير، لأن هذا اللون يذكرنا بالموت والجنة".

وعن اختيارها للمثلة نادية أيت موح، لتجسيد بطولة هذا الفيلم، قالت كوثر إنها "شاهدت أداء نادية في فيلم "أبواب السماء" للمخرج مراد الخوضي، وأعجبت بإتقانها لدورها في هذا العمل".

وأضافت: "عندما كنت أكتب سيناريو فيلم "ويلا مشيت" تخيلت نادية في دور الأم، وكنت حينها لا أعرف هذه الممثلة شخصيا، وبعد تواصلي معها وقراءتها للسيناريو، أعادت الاتصال بي وهي تجهش بالبكاء وتقول لي أنا من سيقوم بهذا الدور".

فيلم "إيلا مشيت" مدته 20 دقيقة تقريبا، من سيناريو وإخراج كوثر بنجلون، وإنتاج Visa Prod.

يذكر أن أول فيلم قصير من إخراج كوثر بنجلون، كان بعنوان "A le rencontre de l’ame" سنة 2021، والذي شاركت به هذه المخرجة الشابة في عدة مهرجانات مغربية ودولية، وحازت بواسطته على جائزة في مهرجان مكناس السينمائي.

تحرير من طرف غنية دجبار
في 19/08/2022 على الساعة 18:15