بالفيديو: لقاء حصري مع فرقة مسرحية إسرائيلية خلال جولتها بالمغرب

Brahim Mousaaid / Le360

في 31/07/2022 على الساعة 08:00

فيديوسيأخذ التعاون الثقافي بين إسرائيل والمغرب بعدا جديدا مع الجولة الأولى التي تخطط الفرقة المسرحية الإسرائيلية الشهيرة من يافا، لتنظيمها في شتنبر 2022 في المملكة المغربية، والتي ستتضمن في برنامجها مسرحيات عن حياة الفنانين الراحلين، أم كلثوم وفريد الأطرش.

قال أعضاء فرقة مسرح يافا في مقابلة حصرية مع Le360 أثناء زيارتهم للرباط يوم الخميس 28 يوليوز 2022: "هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها مسرح إسرائيلي عرضًا على أرض دولة عربية".

سيقام هذا الحدث في الفترة الممتدة ما بين 9 و 20 شتنبر 2022 في كل من الرباط، الدار البيضاء، ومراكش ، بمشاركة 25 ممثلاً سيقدمون ثلاث مسرحيات ، من بينها اثنتان عن حياة رائدين في الفن العربي، وهما أم كلثوم وفريد الأطرش.

المسرحية الثالثة، Papa'Gina، من إخراج هانا وفازانا جرونولد (الحائزة على جائزة روزنبلوم) ، تحكي قصة امرأة ، اسمها "يمينا" ، التي تمكنت بفضل إرادتها القوية من التغلب على الصور النمطية السلبية التي اكتسبتها داخل محيطها الأسري.

من جهته كشف المدير الفني لفرقة يافا، إيغال إزراتي إنه "سعيد لتمكنه من تقديم المسرحيات الثلاث للجمهور المغربي، و في هذا البلد الذي يسوده التسامح والسلام والازدهار".

أما الفنانة غاليت جيات ، الممثلة والمغنية والمقدمة الحائزة على جائزة الشاشة الذهبية لأفضل ممثلة ، والتي تجسد بصوتها الرائع، أم كلثوم في سنوات مجدها، فأكدت أنها متحمسة لتقديم عروض في الرباط والدار البيضاء ومراكش.

أما الفنان فريد الأطرش، فسيجسد دوره زيف يحزقيل ، فنان متعدد الثقافات بدأ حياته المهنية كحكواتي في المعابد اليهودية.

وسيغني زيف يحزقل بعوده الخاص أبرز أغاني الفنان فريد الأطرش.

وقال زيف في تصريحه: " أحب المغرب ليس لأن جذوري مغربية، بل لأن هذا الشعب وملكه يستحقان الإعجاب".

يعتبرإيال سلامة ممثل رئيسي في مسرح يافا، شارك في إنتاجات مختلفة، من بينها La Tente rouge ، و Papa'Gina التي جسد فيها دور الأب بلبل ، ودور الشاعر أحمد رامي في مسرحية أم كلثوم، هذا بالإضافة إلى مشاركته في العديد من الإنتاجات التلفزيونية والسينمائية.

ستقدم فرقة مسرح يافا عروضا في المغرب كجزء من اتحاد ثقافي يسمى "يافا - الرباط - جرونينجن". ويتألف هذا الاتحاد من "مجموعة من المهارات من عالم الثقافة والفن والجمعيات والمؤسسات التي يقودها المغاربة في الشتات والذين يعملون من أجل علاقة مستمرة بين الشعوب والمجتمعات".

تصوير وتوضيب إبراهيم مساعد

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 31/07/2022 على الساعة 08:00