بالصور: مغربي يحصد جائزة أفضل مخرج مسرحي بالأردن

تتويج المخرج المغربي طارق بورحيم بجائزة أفضل مخرج مسرحي في مهرجان الرحالة بالأردن

تتويج المخرج المغربي طارق بورحيم بجائزة أفضل مخرج مسرحي في مهرجان الرحالة بالأردن . DR

في 25/07/2022 على الساعة 17:15

توج المخرج المغربي طارق بورحيم بجائزة أفضل مخرج مسرحي في مهرجان الرحالة بالأردن، يوم الجمعة 22 يوليوز 2022.

© Copyright : DR

وشارك بورحيم بمسرحية "الليلة'' إلى جانب فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب: مراد فدواش أحمد البرارحي، حمزة بومهراز، بدر تايكة، علي بومهدي، سعاد أيت أوكدور ولبنى بوطيب في الدورة الأولى للمهرجان المقام في ساحات وحدائق ومعالم وفضاءات العاصمة الأردنية تحت شعار "فضاءات عمّان'' بدل المسرح المغلق لتعميق التواصل بين المسرح والجمهور، حيث عرضت المسرحية بساحة جاليري راس العينيوم.

© Copyright : DR

والمسرحية هي بمثابة استنطاق للذاكرة المغربية، وكرنفال الفرجة والتقلبات اللونية بأعماقها المتفلسفة وطروحاتها وخطاباتها التي تعج بقضايا من الواقع وواقع من القضايا تمس حياة الإنسان، الإنسان المغربي المتشبث بحبه لوطنه.

وتستحضر "الليلة"، من خلال قراءة مكونات خطابها المسرحي، الطقوس الغنائية المسكونة بإيقاعات مختلفة تعبر عن التنوع الثقافي من البوغاز إلى الصحراء، وما يرافقها من آلات، ومن أنغام تحكي أسطورة الصراع الأبدي بين الإنسان وذاته وبين ذاته والآخر.

© Copyright : DR

وأفادت الفرقة بأن المسرحية' 'تعج بقضايا من الواقع وتمثل الإنسان المغربي المتشبث بحبه لوطنه وتستحضر الطقوس الغنائية المسكونة بإيقاعات مختلفة تعرب عن التنوع الثقافي من البوغاز إلى الصحراء وما يرافقها من أنغام تحكي أسطورة الصراع الأبدي بين الإنسان وذاته وبين ذاته والآخر''.

وفاز علي أبو سالم من مصر بجائزة أفضل نص مسرحي عن مسرحية بيت الطيب –ومخلد جاسم العبيدي من العراق بجائزة أفضل ممثل عن مسرحية ميت مات للمؤلف والكاتب علي عبد النبي الزيدي ويشار أن المسرحية حازت على جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل–نور أبو سماقة من الأردن بأفضل ممثلة عن دورها في مسرحية قطار الباقورة.

وتميز المهرجان الذي نظمته فرقة مسرح الرحالة الأردنية بتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين وأمانة عمان الكبرى، على مدى أربعة أيام، بمشاركة مسرحيات من العراق وتونس ومصر وفلسطين والأردن، إلى جانب تنظيم ندوات نقدية وتقييمية للعروض المشاركة.

وأقيمت الدورة الأولى لهذا المهرجان تحت شعار "الحياة رحلة مسرحية لاكتشاف الجمال"، وتناولت العروض المسرحية والفنية الموسيقية الراقصة ذات الطابع الاحتفالي والكوريغرافي التي يمكن تقديمها خارج المسارح التقليدية المغلقة، ووسط الفضاءات الخارجية المفتوحة مثل الساحات والحدائق والقلاع التاريخية والمدرجات الأثرية والمقاهي المفتوحة.

تحرير من طرف بسمة شوريب /
في 25/07/2022 على الساعة 17:15