بالفيديو: شاهد كواليس العرض ما قبل الأول للفيلم المغربي "أناطو"

Adil Gadrouz / le360

في 16/02/2022 على الساعة 08:16

تم يوم الاثنين 14 فبراير 2022، تنظيم العرض ما قبل الأول للفيلم المغربي "أناطو" بسينما ميغاراما بالدار البيضاء.

حضر العرض المخرجة وكاتبة السيناريو فاطمة بوبكدي، بالإضافة إلى أبطال وطاقم العمل، وبعض الضيوف من المجال الفني.

وكشفت المخرجة فاطمة بوبكدي في تصريحها ل le360، المواضيع التي تناولتها في العمل، من بينها زواج المتعة، التعدد، العنصرية والتسامح، هذا بالإضافة إلى حديثها عن سبب إختيارها لممثلين مبتدئين أو غير معروفين ليجسدوا الأدوار الرئيسية في هذا العمل السينمائي.

تدور أحداث القصة في أواخر الثلاثينات وبداية الأربعينات من القرن الماضي وتتحدث عن تاجر مغربي ينحدر من مدينة فاس، ذهب في رحلة تجارية إلى بلد السينغال، وحتى لا يقع في الزلل والخطيئة أثناء إقامته الطويلة بجزيرة سان لويس تزوج من أناطو وهي فتاة ذات عرق مزدوج من أب فرنسي وأم سنغالية؛ وكان زواجهما مجرد "زواج متعة" أي زواج بعقد مؤقت ينتهي بانتهاء مدة إقامته هناك .

إلا أن عدنان، الشاب المسلم، سيكتشف مع أناطو المعنى الحقيقي للحب، فيخالف القاعدة ويحضر زوجته معه إلى المغرب رغم انتهاء عقد الزواج المؤقت بينهما، وهنا تبدأ فصول المأساة.

فخلال تواجدها بالمغرب سوف تواجه أناطو كل أنواع المآسي عند اصطدامها بزوجة عدنان الأولى وبعائلته، وستجد نفسها بين بلدين وثقافتين مختلفتين .

فبالرغم من وضعها كزوجة ثانية غير معترف بها علنا، وبالرغم من الصراعات والمخططات التي تحاك من حولها، وبالرغم من وضعها المعذب، تحاول أناطو من خلال ثقافتها الموروثة عن أب أوروبي وأم أفريقية، وتثابر بكل الوسائل لجعل الحب ومثل التعايش والقيم الإنسانية العظيمة تسود وتنتصر، كما تحاول زرعها فيمن حولها على الرغم من العوائق الثقافية والاجتماعية والهوياتية.

فيلم أناطو من بطولة نيسيا بنغازي، ميمونة ندياي، صلاح الدين بن موسى، شيماء بالعسري، عبد الله بن سعيد، كنزة فريدو، سعاد خويي، غيثة فرجية، محمد بوصبع، كريم بولمال، جاك هنري لوران، مصطفى باديان.

تصوير وتوضيب: عادل كدروز

تحرير من طرف غنية دجبار
في 16/02/2022 على الساعة 08:16