تنظيم الدورة المقبلة لمهرجان الذاكرة المشتركة بالداخلة

DR

في 22/12/2020 على الساعة 08:30

أعلنت إدارة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور، تنظيم الدورة المقبلة للمهرجان (العاشرة) بمدينة الداخلة.

وذكر بلاغ للمهرجان، أن تنظيم دورته العاشرة بمدينة الداخلة يعد «خطوة كبرى تؤكد التاريخ التضامني الوحدوي لمنطقة الريف، حيث سيكون شعار الدورة: المغرب قنطرة بين طريق الحرير وطريق الإنكا، وستوجه دعوة الضيف الشرفي إلى كل من الصين والأرجنتين».

وكشفت إدارة المهرجان عن نتائج دورته التاسعة التي اختتمت، نهاية الأسبوع المنصرم، حيث توج بالجائزة الكبرى للفيلم الطويل، التي يرأس لجنة تحكيمها المخرج الفنزويلي أتوالبا ليشي، فيلم «الحصن» لمخرجه الفنزويلي خورخي تيلين أرماند. كما حصل الفيلم ذاته على جائزة أحسن دور رجالي، عادت للممثل خورخي روكي تيلين.

أما جائزة أحسن دور نسائي ففازت بها الممثلة المكسيكية كابرييلا كارطول عن دورها في فيلم «منظفة الغرف» لمخرجته ليلا أبيليس، بينما فاز الشريط السينمائي «صحوة النمل» لمخرجته أنطونيلا سدساسي فورنيس من كوستاريكا بجائزة أحسن سيناريو.

هذا ومنحت لجنة تحكيم الفيلم الطويل تنويها خاصا للشريط البرازيلي «النقاء» لمخرجه ريناطو باربيري.

وبخصوص الجائزة الكبرى للفيلم القصير، فقد عادت هذه السنة إلى الشريط الفرنسي القصير «وقت الآخرين» لمخرجه فييد كرمي. فيما حصل الفيلم الإسباني القصير «متصلب» لمخرجيه فيرناندو لوبيث كوميث وبابلو ميراليس ألباريث على تنويه خاص من قبل لجنة التحكيم.

كما تم تتويج شريط «سمفونية جبال الأنديز» لمخرجته الكولومبية مارطا رودريغز بالجائزة الكبرى للفيلم الوثائقي «إدريس بنزكري». كما فازت فيرونيكا هارو أبريل من الإكوادور بجائزة البحث الوثائقي عن شريطها الوثائقي «عندما رحلوا».

تحرير من طرف عبير
في 22/12/2020 على الساعة 08:30