موقع le360 موضوع أطروحة دكتوراه بجامعة إبن زهر بأكادير

DR

في 27/06/2020 على الساعة 23:30

نوقشت يوم الخميس 25 يونيو 2020 في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، أطروحة دكتوراه وطنية تعالج رهانات تلقي الصحافة الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي، متخذة موقع Le360.ma كنموذج للتحليل.

الأطروحة بعنوان "رهانات الإعلام والتواصل الإعلامي على شبكات التواصل الاجتماعية"، أنجزها الطالب الباحث حسن حسون تحت إشراف الأستاذ عمر عبدوه وعالجت الإشكالية المزدوجة المرتبطة باستخدامات شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية والتواصل الإعلامي.. للإجابة على العديد من الأسئلة ذات الصلة بموضع البحث المذكور.

وفي هذا الصدد، قام الباحث الشاب بدراسة ميدانيًة، أجرى من خلالها مقابلات مع أكثر من 1000 شخص من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية طرح خلالها العديد من الأسئلة الدقيقة ذات الصلة بالإشكالية المطروحة، الأمر الذي مكنه من جمع كمية كبيرة من المعلومات التي قام بمعالجتها إحصائيًا ثم مقارنتها بالنظريات المعروفة الرئيسية في العلوم الاجتماعية وعلوم الإعلام والاتصال، مثل نظرية استخدامات وسائل الإعلام (الاستخدامات والإشباع لعالم الاجتماع الشهير الأمريكي إليهو كاتز)، نظرية تدفق الاتصال على مرحلتين (بول لازرسقيلد وإليهو كاتز) ثم نظرية إعداد الأجندة (ماكسويل ماكومبس ودونالد شو).

وأسفرت الدراسة التي قام بها المرشح على سكان جهة العيون الساقية الحمراء عن نتائج مهمة. على سبيل المثال، يتم الوصول إلى المعلومة الإخبارية التي تقدمها مختلف الجرائد الرقمية المغربية عن طريق موقع فايس بوك الذي سخر لمستعمليه لهذه الغاية خوارزمية تسمى EdgeRank ينسبة تعادل %72 من مجموع المستجوبين.

كما أعرب %87 من المستجوبين عن رضاهم عن المحتوى الإخباري الرقمي الذي يطلعون عليه على موقع فايس بوك.

في حين أن هذه النتائج دفعت الباحث الشاب إلى الاستنتاج بأن استخدام فايسبوك يؤثر بشكل كبير في عملية إنتاج الأخبار ونشرها على الأنترنت، الأمر الذي يحتم على المواقع الإخبارية الرقمية التفكير في نموذج فعال يمكن هذه الأخيرة من الاستقلال عن موقع فيسبوك وخوارزميته التي تؤثر بشكل كبير على ممارسات المهنيين والصحافيين داخل غرف التحرير.

وحسب ذات الدراسة فإن موقع Le360.ma من بين الفاعلين المهمين في المشهد الإعلامي المغربي على اعتبار أنه يعتبر مصدرا مهما للمعلومة الإخبارية.

وقد تميزت مناقشة الدكتوراه هذه بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، التي حرص عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية كل الحرص على احترامها حيث تم احترام مسافة الأمان وقياس الحرارة قبل الدخول إلى القاعة، مع إلزام الحاضرين بارتداء الكمامات.

تحرير من طرف عبير
في 27/06/2020 على الساعة 23:30