بالفيديو: المغرب يحصد لقب أحسن إختراع للطاقة الكهربائية في كوريا الجنوبية

DR

في 11/11/2019 على الساعة 14:00

عاد إلى أرض الوطن، مساء أمس الأحد، المخترعان والباحثان المغربيان يونس البقالي وعبدالله عياش، بعد انتزاعمها للميدالية الذهبية بمعرض "Bixpo2019" الذي ينظم من قبل الشركة الكورية لإنتاج الطاقة الكهربائية "kepco" نهاية الأسبوع الفارط.

وأوضح المخترع يونس البقالي في تصريح لـ Le360، أن الأمر يتعلق بمشاركتهما باختراع وهو عبارة عن قابس له عدة مزايا أهمها أنه غير نافذ للماء كما يقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية، إضافة إلى أنه عازل وآمن 100 بالمائة بالانسبة للأطفال، لدرجة أنه يمكن إدخال سيخ من الحديد فيه دون أن يصاب الشخص بصعقة كهربائية.

وأضاف المتحدث أن القابس له ميزة التعرف على الوضعية التي عليها الجهاز الموصول به، إما مشتغل أو موقوف أو في وضع الاستعداد، وبالتالي يتم تزويد الجهاز حسب الوضعية التي هو عليها، مما يضعف إمكانية حدوث حرائق.

وأشار المخترع في ذات التصريح، أن المسابقة التي نظمها المعرض تضمنت 74 دولة بمشاركة 160 اختراعا، واستطاع المخترعان المغربيان حيازة لقب أحسن اختراع من قبل "IFIA"، والذي تعتبر أفضل جائزة تُمنح خلال هذا الحدث.

وعن أجواء المنافسة قال يونس البقالي، "في البداية لم يُبدِ أحد أي اهتمام باختراعنا كونه يبدو عاديا شكلاََ، إلا أنه عند عرض الاختراع على لجنة التحكيم أمام الملأ اندهش الجميع لمزاياه المتعددة والمهمة".

Posted by Younes Karfa Bekali on Friday, November 8, 2019

وكشف المخترع في حديثه لـLe360، أن وزير النقل عبد القادر اعمارة وجهات رسمية أخرى اتصلت به، متحفظا الافصاح عن أي تفاصيل أخرى تخص المكالمة.

وسبق للمخترع المغربي يونس البقالي أن حاز عدة جوائز مهمة منها الميدالية الذهبية بحدث "أي كان" الذي أقيم بكندا سنة 2016.

في 11/11/2019 على الساعة 14:00