بالفيديو: وقفة بالشموع بإمليل ترحما على ضحايا فاجعة الحوز

Le360

في 27/07/2019 على الساعة 16:00

نظمت جمعية الحوز للثقافة والتربية والتنمية وقفة بالشموع مساء الجمعة 26 يوليوز بالقرية السياحية إمليل (ضواحي مراكش)، وذلك حدادا على ضحايا فاجعة الانهيار الصخري، التي راح ضحيتها 15 قتيلا بمنطقة ايجوكاك.

وأكدت الجمعية تضامنها المطلق مع أسر الضحايا عبر إيقافها لجميع الانشطة الترفيهية والحفلات الغنائية، التي كانت مسطرة في إطار مهرجان الحوز الثقافي.

وضمن البرنامج الثقافي للمهرجان، تم عرض فيلم "تومبوكتو" لمخرجه الموريتاني عبد الرحمان سيساكو، الذي حاز على العديد من الجوائز العالمية وكان حاضرا في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" سنة 2014 حيث تمكن من انتزاع جائزة التحكيم، كما حصل على جائزة فرانسوا شالي التي تكافئ قيم العمل الصحفي. كما اختير فيلم "تومبوكتو" أو "شجن الطيور"، أيضا، لتمثيل موريتانيا في الأوسكار لأفضل فيلم طويل باللغة الأجنبية، حيث فاز مخرجه بجائزة "سيزار" الفرنسية كأفضل مخرج في طبعتها ال 40 لسنة 2015، كما حصد الفيلم 7 جوائز، شملت الإخراج والسيناريو والمونتاج والصوت والموسيقى والصورة.

وتدور أحداث الفيلم، الذي تصل مدته إلى 97 دقيقة، في مدينة تومبوكتو التاريخية، ويحكي عن الحياة شمال مالي أثناء سيطرة "المتطرفين والجهاديين" على هذه المدينة التاريخية ذات الأبعاد الثقافية والصوفية ما بين 2012 و2013 لتتحول من واحدة من أبرز المدن الحاضنة للتاريخ والثقافة الإسلاميين في منطقة غرب إفريقيا، إلى مدينة أشباح يسيطر عليها متشددون إسلاميون يحاولون تطبيق قانونهم الصارم على القلة الباقية من السكان

واكد مخرج الفيلم في تصريح لـLe360 على "روح الحب والسلام التي تطبع اللقاءات الثقافية ووجه شكره للمسؤولين الذين ما فتئوا يشجعون الثقافة التي تهدف دائما للبناء والارتقاء في خطوة نحو المستقبل.

كما أكد تقاسمه مشاعر الحزن على ضحايا ايجوكاك وكذلك ضحيتي العمل الإرهابي بإمليل.

تحرير من طرف مراسل Le360 من جهة مراكش: محمد طه الجامعي
في 27/07/2019 على الساعة 16:00