إلغاء عملية بيع الديناصور المغربي بفرنسا

DR

في 01/03/2017 على الساعة 20:29

عقد سفير المغرب بفرنسا، شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء، اجتماعا مع ألكسندر جيكيلو، المسؤول عن المزاد العلني ليوم السابع من مارس الجاري، والذي كان سيشهد عملية بيع لهيكل عظمي لـ"بليسيوصور Plésiosaure"، تعود جذوره لمدينة خريبكة المغربية.

وانتهى الاجتماع مع السفير المغربي بفرنسا، بقرار إلغاء البيع بالمزاد العلني للهيكل العظمي المذكور، الذي كان سيقدم في مزاد في الـ7 من مارس بالفندق الفرنسي "Drouot".

وقال خبير المزادات، لكسندر جيكيلو لـLe360: "أتفقنا مع الحكومة المغربية على وقف عملية بيع هيكل عظمي لـ"Plésiosaure"، وذلك حماية لعملية البيع من الشبهات"، مؤكدا أن الهيكل العظمي سيبقى في عهدة مكتب "بينوش وجيكيلو"، في انتظار المفاوضات مع الحكومة المغربية ومالكي الهيكل العظمي الإيطاليين.وكانت جمعية حماية التراث الجيولوجي للمغرب، قد طالبت وزارة الثقافة باسترجاع هيكل عظمي لديناصور عثر عليه في المغرب، بعد أن تقرر عرضه للبيع في مزاد علني بفرنسا. وعبرت الجمعية المذكورة عن استنكارها لعرض ما اعتبره «كنز تراثي فريد للبيع بالمزاد العلني في فرنسا، إذا يتعلق الأمر بهيكل عظمي لـ”بليسيوصور” Plésiosaure بحري (يسمى “زارافاسورا أوسيانيس” Zarafasaura Oceanis) تواجد في حوض الفوسفاط بخريبكة، ويعود لـ66 مليون سنة ».

يذكر أنه بحسب جريدة «لوفيغارو » الفرنسية، فإن هذا الأحفور الاستثنائي يقدر بحوالي 450 ألف أورو.

تحرير من طرف قدس شبعة
في 01/03/2017 على الساعة 20:29