التعاقدات غير المدروسة تثقل كاهل الوداد

DR

في 30/12/2020 على الساعة 07:30

سيبقى العام 2020 راسخا في ذاكرة جماهير الوداد الرياضي بعد الموسم الصادم، وأيضا بسبب العدد الكبير للاعبين والمدربين الذين تم استقدامهم. فقد قدّم الفريق الأحمر صورة مغايرة للمألوف في سوق الانتقالات، التي أغلقت مؤخرا في المغرب، حيث ضم في أقل من عام واحد 22 لاعبا تقريبا، 11 لاعبا في كل ميركاتو.

وأنفق الوداد الرياضي الملايين من الدراهم رغم تداعيات أزمة كورونا لكن الكثير من الصفقات لم تقدم المستوى المأمول. وعلى صعيد المدربين، تمت إقالة الصربي زوران مانولوفيتش بعد فترة قصيرة من التعاقد معه، بسبب إخفاقه في كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال وخروجه على يد الغريم الرجاء. وحل مكانه سيباستيان ديسابر الذي غادر بعد شهرين فقط ليعوضه الإسباني خوان كارلوس غاريدو.

والمثير أن المدرب المقال كان في استقبال المدرب الجديد ليقدمه إلى جماهير الوداد، وما هي إلا أشهر قليلة حتى أقيل غاريدو أيضا من منصبه وحل بدلا منه الأرجنتيني ميغيل أنخيل غاموندي ليلقى الأخير مصير من سبقه بعد 3 أشهر، ويعود الوداد إلى مدربه القديم الجديد التونسي فوزي البنزرتي.

حتى الجولة الخامسة يتصدر الرجاء الترتيب برصيد 13 نقطة، يليه غريمه الوداد برصيد 12 نقطة أي بفارق نقطة واحدة، ثم نهضة بركان ثالثا برصيد 10 نقاط

وكان من الطبيعي أن تفرز هذه الموجة من التعاقدات هدرا ماليا يتخللها تقديم تعويضات للمدربين المقالين، وأغلبهم رحل بعد تسويات ودية واعترفوا بها بعد حصولهم على مستحقاتهم، وغالبا كانت راتب شهرين أو 3 أشهر.

لكنّ مدربين آخرين اختاروا اللجوء إلى الفيفا ومحكمة التحكيم الرياضي "طاس" ليطالبوا بتعويضات مالية كبيرة، فنال الحسين عموتة حكما من الفيفا بـ660 ألف دولار، بينما يطالب الفرنسي رينيه جيرارد بمليون دولار لدى "طاس".

ويسجل الدوري الاحترافي حتى الجولة الخامسة لموسم (2020-2021) مفارقة غريبة في جدول الترتيب، حيث أن الفرق المحتلة حاليا للمراكز الثلاثة الأولى هي نفسها التي أنهت الموسم الماضي (2019-2020) في نفس الترتيب بل وبنفس فارق النقاط.

وحتى الجولة الخامسة يتصدر الرجاء الترتيب برصيد 13 نقطة، يليه غريمه الوداد برصيد 12 نقطة أي بفارق نقطة واحدة، ثم نهضة بركان ثالثا برصيد 10 نقاط، والفارق المسجل بين هذه الأندية الثلاثة هو الذي انتهى عليه صراعها المثير الموسم الماضي لنيل درع البطولة.

كما أن اتحاد طنجة صاحب المركز الرابع، كان أيضا قد حل رابعا في مرحلة الثلث الثالث من الموسم الماضي، بعد استئناف المسابقة التي أعقبت فترة التوقف بسبب تفشي كورونا، أي أنه كان قد سجل عودة مجنونة أنقذته من الهبوط. وبإحصاء نقاط اتحاد طنجة يومها فقد كان رابع أفضل فرق المرحلة برفقة الأندية الثلاثة المتصدرة، وهو ما يعكس أن انطلاقة الدوري الحالي هي استمرار للشكل الذي انتهت عليه النسخة السابقة، التي توجت الرجاء بطلا بعد صراع وصل حتى آخر دقيقة بعد فوزه في لقاء الكلاسيكو أمام الجيش الملكي.

للمزيد من أخبار الرياضة، زوروا موقعنا: http://ar.sport.le360.ma/

تحرير من طرف جواد
في 30/12/2020 على الساعة 07:30