35 مغربيا على الأقل التحقوا بـ"داعش" في شهرين فقط!

مغاربة يقاتلون في صفوف تنظيم داعش الإرهابي

مغاربة يقاتلون في صفوف تنظيم داعش الإرهابي . DR

في 04/07/2015 على الساعة 00:34

أقوال الصحفأفادت معطيات توصلت إليها "أخبار اليوم"، ضمن عددها لنهاية الأسبوع وتدعمها أرقام صادرة عن هيئات محلية تنشط في مراقبة "هجرة المغاربة نحو بؤر التوتر" أن عددا من الأشخاص يتراوح ما بين 15 و35 التحقوا بتنظيم "داعش" في الشهريين الماضيين، بينهم أسرة كاملة غادرت دفعة واحدة، وفي طائرة واحدة من مطار محمد الخامس

هذا الأسبوع، تضيف الجريدة غادرت عائلة مكونة من سبعة أفراد منزلها في تطوان، لتلتحق بتنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف اختصارا بـ"داعش". وحسب مصدر مطلع، فإن رب الأسرة المسمى (ف.ن) وزوجته، وأربعة من أبنائه، حطت بهم طائرة قدمت من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء على الأراضي التركية، ومن هناك دبرت لهم عناصر من "الدولة الإسلامية" طريقة لولوج أقرب منطقة يسيطر عليها التنظيم في سوريا. ويفيد مصدر جيد الاطلاع، بأن صهر رب هذه الأسرة كان يرافقهم هو أيضا في هذه الرحلة الأخيرة نحو "الدولة الإسلامية".

وتطرح مسألة مغادرة سبعة أشخاص من عائلة واحدة في وقت واحد، عبر مطار محمد الخامس شكوكا حول قدرة السلطات المغربية على تنفيذ تعهداتها، التي أطلقتها قبل عام بشأن تشديد الإجراءات المتعلقة بمغادرة الأشخاص نحو مناطق التوتر بالشرق الأوسط.

وكانت السلطات قد أوقفت في صيد ثمين عبد الرزاق أجحا، في مارس الفائت، وهو متطرف بارز في تطوان بايع علانية أمير تنظيم "الدولة"، دون أن تلاحقه السلطات حينها. وكانت آخر حالة نجحت السلطات في توقيفها، سيدة وابنها كانا يتأهبان لركوب طائرة في مطار فاس، للالتحاق بزوجها الموجود في أحد معسكرات "داعش" وستتهم السلطات لاحقا تاجر "المواد الفاسدة" سعيد العلواني، بالتورط في محاولة تسهيل ظروف مغادرة تلك السيدة وابنها للأراضي المغربية.

وأحصت "أخبار اليوم" مغادرة نحو 15 شخصا منذ شهر ماي الفائت، عبر مطار محمد الخامس والتحاقهم بتنظيم "داعش"، فيما يقول مسؤولون تحدثوا إلى "أخبار اليوم" بأن العدد يصل إلى نحو 35 شخصا.

وسجل مرصد الشمال لحقوق الإنسان، وهو منظمة غير حكومية، مغادرة 16 شخصا من شمال المغرب، غير أن المرصد يشير في أحدث تقرير له صدر أمس الجمعة، وتلقت "أخبار اليوم" نسخة منه إلى أن وتيرة الالتحاق بدأت مند شهر يناير وبقيت مستمرة طيلة الشهور الستة الأولى من عام 2015 بالمستويات نفسها. ويبلغ المعدل الشهري للمتطرفين الملتحقين بـ" داعش" مند يناير الفائت بحسب المصدر ذاته 3 أشخاص. وهو "ما يمثل انخفاضا كبيرا مقارنة بالمعدلات الأولى التي كانت تتراوح حسب تقديرات المرصد ما بين 30 و35 شخصا في الشهر من المنحدرين من شمال المملكة فقط.

و غادرت أسرة تنحدر من مدينة مارتيل، تتكون من زوجين و طفل أواخر شهر ماي الفائت مطار محمد الخامس وانظمت إلى تنظيم "داعش" ثم لحق بهما شابان من مدينة تطوان وشابان من مدينة القنيطرة أواخر الشهر نفسه. على أن أبرز حالة "مغادرة والالتحاق "تبقى حالة محمد أولاد عمر وهو متطرف لديه سجل عند السلطات وبالكاد قضى 6 شهور بعد خروجه من السجن ليلتحق هو وزوجته بتنظيم "داعش". وأدين أولاد عمر بالسجن عاما ونصف بعدما حوكم بتهمة تجنيد شبان للالتحاق بتنظيم "النصرة" ثم بعده "داعش".

التشدد مستمر!

بالرغم من أن العدد الاجمالي للملتحقين الجدد بتنظيم "الدولة الاسلامية" (يتراوح ما بين 15 و35)، لا يصل إلى المستويات المعهودة قبل 2015 حول أعداد الملتحقين المغاربة بتنظيم "داعش"، إلا أن "تفاديهم للرقابة بعد الاعلان عن تشديدها العام الفائت، يترك بعض الفراغات بشأن كيفية تدبير الطوق الأمني ضد عمليات الهجرة إلى مناطق التوتر"حسب ما يقول لـ"أخبار اليوم" محمد بنعيسى رئيس مرصد الشمال لحقوق الانسان.

تحرير من طرف حفيظ
في 04/07/2015 على الساعة 00:34