بالفيديو: خبير يكشف طبيعة جسم غريب ظهر في سماء عدد من المدن المغربية

DR

في 21/06/2022 على الساعة 12:00

ظهر جسم لامع غريب، مساء الإثنين 20 يونيو 2022، في سماء عدد من المدن المغربية، الأمر الذي أثار ذهول واستغراب المواطنين الذين شاهدوه.

ووثق مواطنون بشمال المملكة هذا الحدث الغريب، حيث أظهرت فيديوهات متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحليق جسم لامع ومشتعل فوق سماء عدد من المدن، دون أن يتم تحديد طبيعة هذا الجسم.

ولرفع اللبس عن هذه الواقعة الغريبة، أفاد زهير بنخلدون، مدير المركز الفلكي "أوكايمدن"، أنه ولحدود هذه اللحظة ليست هناك معلومات دقيقة حول هذ الجسم المشتعل الغريب، إذ لم يتم رصده على مستوى المركز الفلكي أوكايمدن.

وأوضح عالم الفلك المغربي في تصريح لـLe360 أن "السرعة التي حلق بها هذا الجسم في السماء تجعلنا نستبعد فرضية أن يكون نيزكا أو شهابا"، مرجحا أن يكون عبارة عن "حطام قمر صناعي أو مركبة فضائية".

وأضاف بنخلدون أنه من الصعب الجزم حول طبيعة الجسم المشتعل في الوقت الراهن، وذلك في ظل غياب المعلومات الكافية حول الموضوع، في انتظار التفاصيل التي ستكشف عنها السلطات المحلية.

وبخصوص خطورة ارتطام مثل هذه الأجسام بالأرض وبمناطق مأهولة بالسكان، كشف المتحدث ذاته أن النيازك أو المركبات الفضائية، على حد سواء، تحترق بسرعة كبيرة أثناء اختراقها للغلاف الجوي، الشيء الذي يفسر سطوعها ولمعانها بشكل كبير في السماء، وهو الأمر الذي يقلل من خطورة إلحاقها ضررا كبيرا بالأرض. حيث أن آخر واقعة من هذا القبيل كانت في روسيا قبل سنوات، ولم يتم بعدها تسجيل أية وقائع أخرى من هذا القبيل.

تجدر الإشارة إلى أنه قبل أشهر قليلة، وثق مواطنون من مدينة طنجة سقوط جسم غريب من السماء بإحدى المصانع بالمنطقة الصناعية مغوغة، هذه الواقعة أثارت لغطا كبيرا آنذاك، قبل أن تكشف التحقيقات التي باشرتها السلطات بالمدينة أن الأمر لا يتعلق بنيزك أو صاروخ وإنما مجرد جزء من قماش تم ربطه بلعب نارية كان يلعب بها أطفال بإحدى المجمعات السكنية المحاذية للمصنع.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 21/06/2022 على الساعة 12:00