اختفاء مادة ضرورية لوقف النزيف من مستشفيات المملكة يهدد حياة الحوامل

DR

في 20/06/2021 على الساعة 08:00

علم Le360 من مصادر طبية مطلعة، أن مستشفيات المملكة، وكذلك الصيدليات، مازالت تعرف اختفاء مادة "Syntocinon"، وهي مادة طبية ضرورية وأساسية للوقاية ووقف نزيف النساء الحوامل.

وأوضحت المصادر ذاتها أن هذا الدواء، الذي يستعمل لوقف النزيف الدموي بقاعات العمليات الجراحية، ولا يمكن الاستغناء عنه، قد نفذ من الخزينة الدوائية للمملكة، منذ مدة، بل واختفى من مختلف المستشفيات والمراكز الصحية، وكذا الصيدليات، الشيء الذي بات يهدد النساء الحوامل بالموت نزفا.

وتعليقا منه على الموضوع، قال محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب: "هذ الدواء اختفى منذ مدة من صيدليات المملكة، بعد نفاذ المخزون".

وأضاف: "لانفهم أسباب الانقطاعات المتكررة للأدوية، هناك العديد من المواطنين يتوافدون على صيدليات المملكة للبحث عن هذا الدواء ويتم إشعارهم بأن هذا الدواء قد نفذ"، مشددا على أن "هذه المادة التي تعتبر ضرورية للنساء الحوامل خلال الوضع، ليس لها بديل آخر".

وأكد لحبابي، أنهم كصيادلة، "ليسوا مسؤولين عن انقطاع أي دواء لأنهم لا يتحكموا في مخازين المختبرات ولا الموزعين"، مشددا على أن "مديرية الأدوية والصيدلة هي من تتحمل مسؤلية التفتيش ومراقبة وضمان مخزون الأمان المنصوص عليه في القانون 14.04 الذي لا يقل عن ثلاثة أشهر من التزويد".

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 20/06/2021 على الساعة 08:00