أرقام صادمة عن واقع التعليم العالي بالمغرب

نزهة بوعمود، مستشارة وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي خلال ندوة حول التعليم العالي

نزهة بوعمود، مستشارة وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي خلال ندوة حول التعليم العالي . DR

في 14/06/2019 على الساعة 18:04

كشفت نزهة بوعمود، مستشارة وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، عن أرقام صادمة بشأن التعليم العالي بالمغرب.

بوعمود التي كانت تتحدث، أمس الأربعاء، على هامش ندوة عملية نظمتها الشبكة الافريقية للتعليم الخاص حول «أي نموذج مبتكر للتعليم العالي بالمغرب؟»، قالت إن 43 في المائة من الطلاب الجامعيين يغادرون الجامعات دون الحصول على أي شهادة جامعية، سواء كان دبلوم الدراسات العامة (Deug) أو شهادة الإجازة.

وزادت المسؤولة بالوزارة المذكورة، أن طالب واحد في سلك الدكتوراه من أصل عشرة من يتمكن من مناقشة بحث التخرج واستكمال بحثه إلى الآخر، فيما يتخلى الأغلبية عن بحثهم، لافتة إلى هزالة المنحة التي لا تتجاوز 3000 درهم في سلك الدكتوراه.

وأرجعت المتحدثة، مغادرة بعض الطلاب للتعليم العالي دون الحصول على شهادة جامعية إلى أسباب من بينها انعدام التوجيه في ولوج كليات الاستقطاب المفتوح، فالطالب بعد حصوله على شهادة البكالوريا يسجل في أي شعبة يشاء دون أي توجيه، بالإضافة إلى ضعف المستويين العلمي واللغوي واللذان يحولان دون إنهاء الطالب سنوات الدراسة بالجامعة.

من جهته، أكد حسن الفيلالي، المدير العام لمجموعة مدارس «honoris المغرب» وهي شبكة إفريقية للتعليم العالي الخاص، على ضرورة تكييف مصاريف الدراسة مع الواقع الاجتماعي للبلد لتشجيع عدد أكبر من الطلبة على متابعة دراستهم في التعليم العالي الخاص.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 14/06/2019 على الساعة 18:04