بالصور: هكذا احتفلت الطبقة العاملة بعيد الشغل بفاس

ديابوراماخلدت الطبقة الشغيلة في مدينة فاس عيدها الأممي العمالي، الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة، وسط أجواء تميزت بتنظيم مهرجانات خطابية ومسيرات عمالية طالبت باحترام الحريات النقابية وجابت أهم شوارع العاصمة العلمية.

في 01/05/2019 على الساعة 15:02

DR

ويأتي الاحتفال بعيد الشغل هذه السنة تزامنا مع التوقيع على اتفاق 25 أبريل 2019، الذي وقعه رئيس الحكومة مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، وهم الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل، فيما رفضت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل التوقيع على الاتفاق بدعوى عدم أخذ الحكومة بعين الاعتبار كل القضايا الضرورية التي يجب تضمينها في أي اتفاق اجتماعي يوقعها المكتب التنفيذي لـCDT.

وشهدت مدينة فاس تنظيم مهرجانات خطابية ومسيرات عمالية لكل من الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، فيما قاطعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل احتفلات هذه السنة احتجاجا على اتفاق 25 أبريل 2019.

وعاين Le360 احتفالات الاتحاد المغربي للشغل بمدينة فاس، وهي الاحتفالات التي عرفت حضورا مكثفا للشغيلة في جميع القطاعات، مقارنة مع باقي النقابات الأخرى.

وانطلقت احتفالات الاتحاد المحلي للشغل بتنظيم مهرجان خطابي بالقرب من ملعب الحسن الثاني بفاس، أعقبه تنظيم مسيرة عمالية جابت كل من شارع الحسن وبشارع محمد الخامس وشارع الشفشاوني بالعاصمة العلمية، حيث رفع المشاركون والمشاركات في هذه المسيرة شعارات تطالب باحترام الحريات النقابية وإنصاف العمال.

أما عدد المشاركين في تظاهرة ماي التي نظمها الاتحادي المغربي للشغل بفاس فقد قدره المنظمون ما بين 4 ألاف و5 ألاف مشاركة ومشارك.

وعلاقة باحتفالات فاتح ماي، قال فيصل العلوي، الكاتب العام للاتحاد الجهوي لنقابات فاس في تصريح لـLe360، إن تظاهرة فاتح ماي بفاس كانت ناجحة بكل المقاييس بحيث انخرطت فيها كل مكونات الاتحاد المغربي بمدينة فاس المكونة من شغيلة القطاعين العام والخاص.

وأكد المتحدث على أن احتفلات هذه السنة تتزامن مع الموافقة على العرض الحكومي، وهو العرض الذي وصفه بكونه لا يرقى لانتظارات وتطلعات الطبقة العاملة.

وأضاف: "فعلا وافقنا على هذا العرض الحكومي لكن بعد مرور 8 سنوات عن توقيع أخر اتفاق، سنوات تراجعت فيها المكتسبات النقابية بسبب الاقتطاعات وزيادة في الأسعار وغياب الحوار الاجتماعي".

وأوضح المسؤول المحلي أن نقابته وافقت على العرض الحكومي باعتباره عرض لابأس به فيما يتعلق بالشق المادي الاجتماعي.

وفي الأخير، طالب الكاتب الجهوي لنقابة UMT الحكومة بفتح حوار جاد من أجل حل جميع المشاكل العالقة.

وعرفت احتفالات فاتح ماي بفاس حضورا أمنيا ملحوظ، إلى جانب العشرات من سيارات الشرطة والقوات المساعدة، التي تراصت على جنبات الأرصفة المحاذية للتجمعات النقابية والمسيرات النقابية.

يشار إلى أن اتفاق 25 أبريل 2019 تضمن العديد من الإجراءات والتدابير المتعلقة بالأساس بتعزيز الحماية الاجتماعية، وتحسين مجال التشريع والحريات النقابية، ومأسسة الحوار الاجتماعي، بالإضافة إلى الزيادة في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 01/05/2019 على الساعة 15:02