تازة. قافلة طبية تفك العزلة عن مناطق نائية متضررة من موجة البرد

DR

في 25/02/2019 على الساعة 19:20

استفاد المئات من الأشخاص من ساكنة إقليم تازة من قافلة طبية متعددة التخصصات تم تنظيمها من طرف المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس، وذلك خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 24 من شهر فبراير الجاري.

وأفاد مصدر من المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس لـLe360، إن المديرية عبأت لإنجاح فعاليات هذه القافلة الطبية، موارد بشرية ولوجستيكية مهمة بالإضافة إلى وحدتين طبيتين جراحيتين متنقلتين، ووحدة فحص بالأشعة ووحدة التحاليل المخبرية وكذا أربعة سيارات إسعاف.

وأكد المصدر ذاته، أن عمل القافلة الطبية توزع على مرحلتين، الأولى همت تشخيص حالات المياه البيضاء "الجلالة"، واستفاد منها حوالي 250 شخص من مختلف جماعات الإقليم، وأسفرت عن فرز 100 حالة تتطلب التدخل الجراحي. 

فيما استفاد من المرحلة الثانية التي خصصت لـ "التكفل الجراحي"، والتي تم تنظيمها خلال 21 إلى 24 من شهر فبراير الجاري، بالمركز الصحي تاهلة، حوالي 600 مواطن ومواطنة من ساكنة الإقليم.

وأضاف المصدر، إلى أن المرحلة الثانية من القافلة الطبية لم تقتصر على التكفل الجراحي، بل همت أيضا التخصصات التالية، الطب العام، طب القلب، والشرايين، طب النساء، والتوليد، طب الغدد، طب الأطفال، وكذا اختصاص الفحص بالأشعة والفحص بالصدى.

وأشار المصدر نفسه، أن المستفيدين من القافلة الطبية استفادوا من كميات مهمة من الأدوية الحيوية بالمجان وبحسب وصفات الأطباء، وبالنسبة للحالات المستعصية فتم توجيهها إلى المستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة أو المركز الاستشفائي الجهوي بنفس المدينة أو المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.

وتهدف القافلة الطبية التي تم تنظيمها بشراكة مع مؤسسة الشيخ زايد ابن سلطان وبتأطير من المندوبية الصحية لإقليم تازة، إلى المساهمة في فك العزلة عن المناطق النائية والمتضررة من موجة البرد وتقريب الخدمات الطبية للساكنة خصوصا في العالم القروي.

© Copyright : DR

© Copyright : DR

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 25/02/2019 على الساعة 19:20