رغم الجدل.. "البيجيدي" يدافع عن قانون تشغيل القاصرات

dr

في 12/05/2016 على الساعة 13:15

بعد الإنتقادات التي وجهت لـ"البيجيدي" بعد المصادقة على قانون عمال المنزليين والذي يتضمن فقرة تسمح بتشغيل الفتيات دون سنة 18 سنة، أكد حزب العدالة والتنمية أن القانون الجديد، يفرض على المشغلين توقيع عقد الشغل مع العمال المنزلين، لضمان وصون حقوقهم المادية والمعنوية.

وذكر موقع "البيجيدي"، فإن العمال المنزليين لن يتقاضوا أقل من 1542 درهما في أجرتهم الشهرية، حيث نص المشروع الذي صادق عليه نواب لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب بالأغلبية، أول أمس، على أن أجرة العمال المنزليين، لا يجب أن تقل عن 60 في المائة من الحد الأدنى للأجر الذي يتقاضاه العمال في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة، وهو ما يعادل حسابيا 1542 درهما صافية، دون احتساب المأكل والإقامة التي ستكون على حساب المشغّل، على اعتبار أن الحد الأدنى للأجور في هذه القطاعات هو تقريبا 2570 درهما.

وأضاف المصدر، أن العمال المنزليين سيحظون بالتسجيل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)، الذي سيتيحه لهم الحد الأدنى للأجر الذي فرضه مشروع القانون الجديد، مما سيمكن هؤلاء العمال من الحق في الاستفادة من التعويضات العائلية والتقاعد والتغطية الصحية.

كما ستستفيد الخادمة الحامل من عطلة الأمومة مدفوعة الأجر، وراحة الرضاعة.

وأضاف موقع "المصباح" أن المشروع مكن العمال المنزليين من الاستفادة من حقهم في العطل المدفوعة الأجر، وهي العطل السنوية وعطل الأعياد الدينية والوطنية، والعطلة الأسبوعية التي لا تقل عن 24 ساعة متصلة. كما سيستفيد العمال أيضا من حق التغيب المبرر قانونا والمأذون فيه، من قبيل الزواج، والوفاة، والختان..، طبقا لما ينص عليه هذا المشروع ومدونة الشغل في الموضوع.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 12/05/2016 على الساعة 13:15