منيب: أنصفوا الطلبة.. والخدمة الإجبارية تحتاج خطة

DR

في 24/10/2015 على الساعة 18:00

أدانت نبيلة منيب، الأمنية العامة لحزب الاشتراكي الموحد مواجهة احتجاجات طلبة كلية الطب ب"القمع الأمني". وقالت منيب:"إن الاعتداء على الطلبة و الأطباء الداخليين و المقيمين خلال وقفتهم السلمية خطأ و عمل مدان لأنه يتعارض مع الدستور".

وقالت منيب "إن المطلوب هو الحوار المسؤول والاستجابة لمطالب هذه الفئة. كما أن الخدمة الاجبارية تتطلب خطة متكاملة تضمن حقوق الذين يؤدونها دون إقصاء و دون تمييز وتتطلب النهوض بالجهات لتحقيق التنمية المحلية و التكافؤ و التضامن بين الجهات وتوفير البنيات الأساسية".

وقالت منيب:" أنصفوا الطلبة والأطباء و حذار من الخصخصة العشوائية على مستقبل البلاد وعلى إجهاض حلم التحرر والديمقراطية والحد من التخلف و التبعية".

وتابعت "إن تقدم المغرب لن يتم بكسر الاختلاط المجتمعي في التعليم و الصحة و تشجيع الخصخصة و مغرب بسرعات مختلفة يستفيد منها المحظوظون، بينما الفئات الواسعة من أبناء الشعب رغم كدها و اجتهادها تواجه الصعاب عند المسار التكويني وعند الحصول على الشهادة و عند التخرج.

وكان رجال الأمن فضوا يوم الخميس وقفة احتجاجية نظمها طلبة كلية الطب مما نتج عنها إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف الطلبة.

ويرفض الطلبة استئناف دراستهم وبالمقابل يواصلون احتجاجهم على سياسة الخدمة الإجبارية التي تريد وزارة الصحة تفعيلها، علما أن يقاطعون مقاعد الدراسة منذ حوالي شهرين.

تحرير من طرف المهدي بنعبد الله
في 24/10/2015 على الساعة 18:00